صفحة جزء
قوله تعالى : ولما توجه تلقاء مدين الآية .

أخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله : ولما توجه تلقاء مدين قال : عرضت لموسى أربعة طرق، فلم يدر أيتها يسلك، فقال : عسى ربي أن يهديني سواء السبيل فأخذ طريق مدين .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : تلقاء مدين قال : مدين ماء كان عليه شعيب .

[ ص: 446 ] وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : عسى ربي أن يهديني سواء السبيل قال : الطريق إلى مدين .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : عسى ربي أن يهديني سواء السبيل قال : قصد السبيل .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : عسى ربي أن يهديني سواء السبيل قال : الطريق المستقيم، قال : فالتقى والله يومئذ خير أهل الأرض؛ شعيب وموسى بن عمران .

وأخرج أحمد في "الزهد"، عن كعب بن علقمة قال : إن موسى عليه السلام لما خرج هاربا من فرعون قال : رب أوصني . قال : أوصيك ألا تعدل بي شيئا أبدا إلا اخترتني عليه؛ فإني لا أرحم ولا أزكي من لم يكن كذلك . قال : وبماذا يا رب؟ قال : بأمك؛ فإنها حملتك وهنا على وهن . قال : ثم بماذا [ ص: 447 ] يا رب؟ قال : بأبيك . قال : ثم بماذا؟ قال : أن تحب للناس ما تحب لنفسك وتكره لهم ما تكره لها . قال : ثم بماذا يا رب؟ قال : إن أوليتك شيئا من أمر عبادي، فلا تعيهم إليك في حوائجهم؛ فإنك إنما تعيي روحي، فإني مبصر ومستمع ومشهد .

التالي السابق


الخدمات العلمية