صفحة جزء
قوله تعالى : ولقد أرسلنا نوحا الآيتين .

أخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : بعث الله نوحا وهو ابن أربعين سنة، ولبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم إلى الله، وعاش بعد الطوفان ستين سنة حتى كثر الناس وفشوا .

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة قال : كان عمر نوح قبل أن يبعث إلى قومه وبعدما بعث ألفا وسبعمائة سنة .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد قال : قال لي ابن عمر : كم لبث نوح في قومه؟ قلت : ألف سنة إلا خمسين عاما . قال : فإن من كان قبلكم كانوا أطول أعمارا، ثم لم يزال الناس ينقصون في الأخلاق والآجال والأحلام والأجسام إلى يومهم هذا .

[ ص: 538 ] وأخرج ابن جرير عن عون بن أبي شداد قال : إن الله أرسل نوحا إلى قومه وهو ابن خمسين وثلاثمائة سنة، فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما، ثم عاش بعد ذلك خمسين وثلاثمائة سنة .

وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب "ذم الدنيا" عن أنس بن مالك قال : جاء ملك الموت إلى نوح فقال : يا أطول النبيين عمرا، كيف وجدت الدنيا ولذتها؟ قال : كرجل دخل بيتا له بابان، فقال وسط البيت هنيهة، ثم خرج من الباب الآخر .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : فأخذهم الطوفان قال : الماء الذي أرسل عليهم .

وأخرج ابن جرير عن الضحاك قال : الطوفان الغرق .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : فأنجيناه وأصحاب السفينة قال : نوح وبنوه ونساء بنيه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة ، [ ص: 539 ] في قوله : وجعلناها آية للعالمين قال : أبقاها الله آية فهي على الجودي .

التالي السابق


الخدمات العلمية