صفحة جزء
قوله تعالى : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر يقول : في الصلاة منتهى ومزدجر عن معاصي الله .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي العالية في قوله : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر قال : الصلاة فيها ثلاث خلال؛ الإخلاص والخشية، وذكر الله، فكل صلاة ليست فيها من هذه الخلال فليست بصلاة، فالإخلاص يأمره بالمعروف، والخشية تنهاه عن المنكر، وذكر الله القرآن، يأمره وينهاه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن الربيع بن أنس ، أنه كان يقرؤها : " إن الصلاة تأمر بالمعروف وتنهى عن الفحشاء والمنكر " .

[ ص: 551 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن عمران بن حصين قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر فقال : «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له» .

وأخرج ابن أبي حاتم ، والطبراني ، وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد بها من الله إلا بعدا» .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له» . وفي لفظ : «لم يزدد بها من الله إلا بعدا» .

وأخرج الخطيب في "رواة مالك" عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من صلى صلاة لم تأمره بالمعروف وتنهه عن المنكر لم تزده صلاته من الله إلا بعدا» .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن مردويه ، بسند ضعيف، عن ابن مسعود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : «لا صلاة لمن لا يطيع الصلاة، [ ص: 552 ] وطاعة الصلاة أن تنهى عن الفحشاء والمنكر» .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي ، عن ابن مسعود ، أنه قيل له : إن فلانا يطيل الصلاة . قال : إن الصلاة لا تنفع إلا من أطاعها . ثم قرأ : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .

وأخرج سعيد بن منصور ، وأحمد في "الزهد"، وابن جرير ، وابن المنذر ، والطبراني ، والبيهقي ، عن ابن مسعود أنه قال : من لم تأمره الصلاة بالمعروف وتنهه عن المنكر لم يزدد من الله إلا بعدا .

وأخرج أحمد ، وابن حبان ، والبيهقي ، عن أبي هريرة قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن فلانا يصلي بالليل، فإذا أصبح سرق . قال : «إنه سينهاه ما تقول» .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن ، قال : يا ابن آدم، إنما الصلاة التي تنهى عن [ ص: 553 ] الفحشاء والمنكر، فإذا لم تنهك صلاتك عن فحشاء ولا منكر، فإنك لست تصلي .

وأخرج ابن جرير عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من صلى صلاة لم تنهه عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعدا» .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن أبي عون الأنصاري في قوله : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر الآية . قال : إذا كنت في صلاة فأنت في معروف، وقد حجزتك الصلاة عن الفحشاء والمنكر، والذي أنت فيه من ذكر الله أكبر .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن حماد بن أبي سليمان في قوله : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر قال : ما دمت فيها .

وأخرج ابن جرير عن ابن عمر : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر قال : القرآن الذي يقرأ في المساجد .

التالي السابق


الخدمات العلمية