صفحة جزء
قوله تعالى : ظهر الفساد الآية .

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : ظهر الفساد في البر والبحر قال : البر البرية، التي ليس عندها نهر، والبحر ما كان من المدائن والقرى على شط نهر .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس الآية . قال : نقصان البركة بأعمال العباد كي يتوبوا .

وأخرج ابن المنذر عن عكرمة : ظهر الفساد في البر والبحر قال : قحوط المطر . قيل له : قحوط المطر لن يضر البحر . قال : إنه إذا قل المطر قل [ ص: 605 ] الغوص .

وأخرج ابن المنذر عن عطية في الآية، أنه قيل له : هذا البر، والبحر أي فساد فيه؟ قال : إذا قل المطر قل الغوص .

وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن رفيع في قوله : ظهر الفساد في البر والبحر قال : انقطاع المطر . قيل : فالبحر؟ قال : إذا لم تمطر عميت دواب البحر .

وأخرج الفريابي عن عكرمة في قوله : ظهر الفساد في البر والبحر قال : البر الفيافي التي ليس فيها شيء، والبحر القرى .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عكرمة ، أنه سئل عن قوله : ظهر الفساد في البر والبحر قال : البر قد عرفناه، فما بال البحر؟ قال : إن العرب تسمي الأمصار البحر .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد : ظهر الفساد في البر والبحر قال : فساد البر قتل ابن آدم أخاه، والبحر أخذ الملك السفن غصبا .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة : ظهر الفساد في البر والبحر . [ ص: 606 ] قال : هذا قبل أن يبعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم، امتلأت الأرض ظلما وضلالا، فلما بعث الله نبيه محمدا رجع راجعون من الناس .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : ظهر الفساد في البر والبحر قال : البر كل قرية نائية عن البحر مثل مكة والمدينة، والبحر كل قرية على البحر مثل الكوفة والبصرة والشام . وفي قوله : بما كسبت أيدي الناس قال : بما عملوا من المعاصي .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء في الآية قال : البحر الجزائر .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : لعلهم يرجعون قال : لعلهم يتوبون .

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله : لعلهم يرجعون قال : عن الذنوب .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، عن الحسن : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس قال : أفسدهم الله بذنوبهم في بر الأرض وبحرها بأعمالهم الخبيثة، لعلهم يرجعون قال : يرجع من بعدهم .

[ ص: 607 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية