صفحة جزء
قوله تعالى : فإنك لا تسمع الموتى الآية .

أخرج مسلم ، وابن مردويه ، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك قتلى بدر ثلاثة أيام حتى جيفوا، ثم أتاهم فقام يناديهم، فقال : «يا أمية بن خلف، يا أبا جهل بن هشام، يا عتبة بن ربيعة، يا شيبة بن ربيعة، هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟» . فسمع عمر صوته فجاء فقال : يا رسول الله، تناديهم بعد ثلاث وهل يسمعون؟! يقول الله : إنك لا تسمع الموتى فقال : «والذي نفسي بيده، ما أنتم بأسمع منهم، ولكنهم لا يطيقون أن يجيبوا» .

وأخرج البخاري ، ومسلم ، والنسائي ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عمر قال : وقف النبي صلى الله عليه وسلم على قليب بدر، فقال : «هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟» . ثم قال : «إنهم الآن يسمعون ما أقول» . فذكر لعائشة ، فقالت : إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم : «إنهم الآن ليعلمون أن الذي كنت أقول لهم هو الحق» ثم قرأت : فإنك لا تسمع الموتى حتى قرأت الآية .

وأخرج أحمد ، والبخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، من طريق قتادة قال : ذكر لنا أنس بن مالك عن أبي طلحة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أمر يوم بدر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش، فقذفوا في طوي من أطواء بدر [ ص: 611 ] خبيث مخبث، وكان إذا ظهر على قوم أقام بالعرصة ثلاث ليال، فلما كان ببدر اليوم الثالث، أمر براحلته فشد عليها رحلها، ثم مشى واتبعه أصحابه فقالوا : ما نرى ينطلق إلا لبعض حاجته، حتى قام على شفة الركي فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم : «يا فلان بن فلان، ويا فلان بن فلان، أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله؟ فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا، فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟» . فقال عمر : يا رسول الله، ما تكلم من أجساد لا أرواح فيها؟! فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منكم» . قال قتادة : أحياهم الله حتى أسمعهم قوله؛ توبيخا وتصغيرا ونقمة وحسرة وندما .

وأخرج ابن مردويه ، من طريق الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأهل بدر : فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية