صفحة جزء
قوله تعالى : أفمن كان مؤمنا الآيات .

أخرج أبو الفرج الأصبهاني في كتاب "الأغاني"، والواحدي، وابن عدي ، وابن مردويه ، والخطيب، وابن عساكر ، من طرق عن ابن عباس قال : قال الوليد بن عقبة لعلي بن أبي طالب : أنا أحد منك سنانا، وأبسط منك لسانا، وأملأ للكتيبة منك . فقال له علي : اسكت، فإنما أنت فاسق . فنزلت : أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون يعني بالمؤمن : عليا، وبالفاسق : الوليد بن عقبة بن أبي معيط .

وأخرج ابن إسحاق ، وابن جرير ، عن عطاء بن يسار قال : نزلت بالمدينة في علي بن أبي طالب والوليد بن عقبة بن أبي معيط، قال : كان بين الوليد وبين علي كلام، فقال الوليد بن عقبة : أنا أبسط منك لسانا، وأحد منك سنانا، وأرد [ ص: 706 ] منك للكتيبة . فقال علي : اسكت فإنك فاسق . فأنزل الله : أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا الآيات كلها .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي ، مثله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى في قوله : أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون قال : نزلت في علي بن أبي طالب ، والوليد بن عقبة .

وأخرج ابن مردويه ، والخطيب، وابن عساكر ، عن ابن عباس في قوله : أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا قال : أما المؤمن فعلي بن أبي طالب، وأما الفاسق فعقبة بن أبي معيط، وذلك لسباب كان بينهما، فأنزل الله ذلك .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون قال : لا في الدنيا، لا عند الموت، ولا في الآخرة، وفي قوله : وأما الذين فسقوا قال : هم الذين أشركوا . وفي قوله : كنتم به تكذبون قال : هم مكذبون كما ترون .

التالي السابق


الخدمات العلمية