صفحة جزء
قوله تعالى : ما جعل الله لرجل من قلبين الآية .

أخرج أحمد ، والترمذي وحسنه، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن [ ص: 719 ] أبي حاتم، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، والضياء في "المختارة"، عن ابن عباس قال : قام النبي صلى الله عليه وسلم يوما يصلي، فخطر خطرة، فقال المنافقون الذين يصلون معه : ألا ترى أن له قلبين؛ قلبا معكم، وقلبا معهم؟ فأنزل الله : ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه .

وأخرج ابن أبي حاتم ، من طريق خصيف، عن سعيد بن جبير ، ومجاهد، وعكرمة ، قالوا : كان رجل يدعى ذا القلبين، فأنزل الله : ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : كان رجل من قريش يسمى من دهائه ذا القلبين، فأنزل الله هذا في شأنه .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن قال : كان رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمى ذا القلبين، كان يقول : لي نفس تأمرني، ونفس تنهاني، فأنزل الله فيه ما تسمعون .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد قال : إن رجلا من بني فهر قال : إن في جوفي قلبين؛ أعقل بكل [ ص: 720 ] واحد منهما أفضل من عقل محمد . فأنزلت .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن السدي ، أنها نزلت في رجل من قريش من بني جمح، يقال له : جميل بن معمر .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة فسها فيها، فخطرت منه كلمة، فسمعها المنافقون، فأكثروا فقالوا : إن له قلبين، ألم تسمعوا إلى قوله وكلامه في الصلاة؟ إن له قلبا معكم، وقلبا مع أصحابه . فنزلت : يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين . إلى قوله : ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، عن الزهري في قوله : ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه قال : بلغنا أن ذلك كان في زيد بن حارثة، ضرب له مثلا، يقول : ليس ابن رجل آخر ابنك .

التالي السابق


الخدمات العلمية