صفحة جزء
قوله تعالى : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم .

أخرج البخاري ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «ما من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به في الدنيا والآخرة، اقرءوا إن شئتم : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فأيما مؤمن ترك مالا فليرثه عصبته من كانوا، فإن ترك دينا أو ضياعا فليأتني فأنا مولاه» .

وأخرج الطيالسي ، وابن مردويه ، عن أبي هريرة قال : كان المؤمن إذا توفي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم سأل : «هل عليه دين؟» . فإن قالوا : نعم . قال : «هل ترك وفاء لدينه؟» . فإن قالوا : نعم . صلى عليه، وإن قالوا : لا . قال : «صلوا على صاحبكم» . فلما فتح الله علينا الفتوح قال : «أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فمن ترك دينا فإلي، ومن ترك مالا فللوارث» .

وأخرج أحمد ، وأبو داود ، وابن مردويه ، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول : «أنا أولى بكل مؤمن من نفسه، فأيما رجل مات وترك دينا فإلي، [ ص: 728 ] ومن ترك مالا فهو لورثته» .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، والنسائي ، عن بريدة قال : غزوت مع علي اليمن، فرأيت منه جفوة، فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت عليا فتنقصته، فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم تغير وقال : «يا بريدة، ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟» . قلت : بلى يا رسول الله . قال : «من كنت مولاه فعلي مولاه» .

التالي السابق


الخدمات العلمية