1. الرئيسية
  2. الدر المنثور
  3. تفسير سورة الأحزاب
  4. تفسير قوله تعالى وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين
صفحة جزء
قوله تعالى : وأولو الأرحام الآية .

أخرج ابن جرير عن قتادة : وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين قال : لبث المسلمون زمانا يتوارثون بالهجرة، الأعرابي المسلم لا يرث من المهاجر شيئا، فأنزل الله هذه الآية، فخلط المؤمنين بعضهم ببعض، فصارت المواريث بالملل .

وأخرج الفريابي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا قال : توصون لحلفائكم الذين والى بينهم النبي صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن محمد بن علي ابن [ ص: 731 ] الحنفية في قوله : إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا قال : نزلت هذه الآية في جواز وصية المسلم لليهودي والنصراني .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا قال : القرابة من أهل الشرك، معروفا قال : وصية، ولا ميراث لهم، كان ذلك في الكتاب مسطورا قال : وفي بعض القراءة : (كان ذلك عند الله مكتوبا) ألا يرث المشرك المؤمن .

وأخرج عبد الرزاق عن قتادة ، عن الحسن في قوله : إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا قالا : إلا أن يكون لك ذو قرابة ليس على دينك فتوصي له بالشيء، وهو وليك في النسب، وليس وليك في الدين .

التالي السابق


الخدمات العلمية