صفحة جزء
قوله تعالى : وقرن في بيوتكن

[ ص: 30 ] أخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر عن محمد بن سيرين قال : نبئت أنه قيل لسودة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : ما لك لا تحجين ولا تعتمرين كما تفعل أخواتك؟ فقالت : قد حججت واعتمرت، وأمرني الله أن أقر في بيتي، فوالله لا أخرج من بيتي حتى أموت . قال : فوالله ما خرجت من باب حجرتها حتى أخرجت بجنازتها .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن سعد، وعبد الله بن أحمد في زوائد "الزهد"، وابن المنذر ، عن مسروق قال : كانت عائشة إذا قرأت : وقرن في بيوتكن بكت حتى تبل خمارها .

وأخرج أحمد عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنسائه عام حجة الوداع : "هذه ثم ظهور الحصر" قال : فكان كلهن يحججن إلا زينب بنت جحش وسودة بنت زمعة، وكانتا تقولان : والله لا تحركنا دابة بعد أن سمعنا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أم نائلة قالت : جاء أبو برزة فلم يجد أم ولده في البيت، وقالوا : ذهبت إلى المسجد . فلما جاءت صاح بها وقال لها : إن الله نهى النساء أن يخرجن، وأمرهن يقرن في بيوتهن، ولا يتبعن جنازة، ولا يأتين [ ص: 31 ] مسجدا ولا يشهدن جمعة .

وأخرج الترمذي ، والبزار عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من رحمة ربها وهي في قعر بيتها .

وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن مسعود قال : احبسوا النساء في البيوت، فإن النساء عورة، وإن المرأة إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان وقال لها : إنك لا تمرين بأحد إلا أعجب بك .

وأخرج ابن أبي شيبة عن عمر قال : استعينوا على النساء بالعري، إن إحداهن إذا كثرت ثيابها، وحسنت زينتها أعجبها الخروج .

وأخرج البزار عن أنس قال : جئن النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن : يا رسول الله، ذهب الرجال بالفضل والجهاد في سبيل الله، فما لنا عمل ندرك به عمل المجاهدين في سبيل الله؟ فقال : "من قعدت منكن في بيتها فإنها تدرك عمل المجاهدين في سبيل الله" .

التالي السابق


الخدمات العلمية