صفحة جزء
قوله تعالى : إن المسلمين والمسلمات الآية .

أخرج أحمد والنسائي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والطبرني وابن مردويه ، عن أم سلمة قالت : قلت للنبي صلى الله عليه وسلم : ما لنا لا نذكر في القرآن كما يذكر الرجال؟ فلم يرعني منه ذات يوم إلا نداؤه على المنبر وهو يقول : يا أيها الناس إن الله يقول : إن المسلمين والمسلمات إلى آخر الآية .

وأخرج الفريابي ، وابن سعد، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد والنسائي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه عن أم سلمة، أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : ما لي أسمع الرجال يذكرون في القرآن والنساء لا يذكرن؟ [ ص: 46 ] فأنزل الله : إن المسلمين والمسلمات إلى آخر الآية .

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد والترمذي وحسنه والطبراني ، وابن مردويه ، عن أم عمارة الأنصارية : أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ما أرى كل شيء إلا للرجال، وما أرى النساء يذكرن بشيء! فنزلت هذه الآية إن المسلمين والمسلمات .

وأخرج ابن جرير ، والطبراني ، وابن مردويه بسند حسن عن ابن عباس قال : قالت النساء : يا رسول الله ما باله يذكر المؤمنين ولم يذكر المؤمنات؟ فنزل : إن المسلمين والمسلمات .

وأخرج ابن جرير عن قتادة قال : دخل نساء على نساء النبي صلى الله عليه وسلم فقلن : قد ذكركن الله في القرآن ولم نذكر بشيء، أما فينا ما يذكر؟ فأنزل الله : إن المسلمين والمسلمات الآية .

وأخرج ابن سعد من وجه آخر، عن قتادة قال : لما ذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قال النساء : لو كان فينا خير لذكرنا، فأنزل الله : إن المسلمين والمسلمات الآية .

[ ص: 47 ] وأخرج ابن سعد عن عكرمة قال : قال النساء للرجال : أسلمنا كما أسلمتم وفعلنا كما فعلتم، فتذكرون في القرآن ولا نذكر! وكان الناس يسمون المسلمين، فلما هاجروا سموا المؤمنين، فأنزل الله : إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات يعني : المطيعين والمطيعات، والصادقين والصادقات ، والصائمين والصائمات شهر رمضان والحافظين فروجهم والحافظات يعني : من النساء، والذاكرين الله كثيرا والذاكرات يعني : ذكر آلاء الله وذكر نعمه، أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله : إن المسلمين والمسلمات

يعني : المخلصين لله من الرجال، والمخلصات من النساء، والمؤمنين والمؤمنات يعني : المصدقين والمصدقات، والقانتين والقانتات يعني : المطيعين والمطيعات، والصادقين والصادقات يعني : الصادقين في إيمانهم، والصابرين والصابرات يعني : على أمر الله، والخاشعين يعني : المتواضعين لله في الصلاة، من لا يعرف من عن يمينه ولا من عن يساره ولا يلتفت من الخشوع لله، والخاشعات يعني : المتواضعات من النساء، والصائمين والصائمات قال : من صام شهر رمضان [ ص: 48 ] وثلاثة أيام من كل شهر فهو من أهل هذه الآية، والحافظين فروجهم والحافظات . قال : يعني : فروجهم عن الفواحش . ثم أخبر بثوابهم فقال : أعد الله لهم يعني : لمن ذكر في هذه الآية، مغفرة . يعني : لذنوبهم، وأجرا عظيما . يعني : جزاء وافرا في الجنة .

وأخرج عبد بن حميد وأبو داود والنسائي ، وابن ماجه وأبو يعلى، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن حبان والحاكم وصححه، وابن مردويه ، والبيهقي في "سننه"، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أيقظ الرجل امرأته من الليل فصليا ركعتين، كانا تلك الليلة من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات .

وأخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد قال : لا يكون الرجل من الذاكرين الله كثيرا حتى يذكر الله قائما، وقاعدا، ومضطجعا .

-

التالي السابق


الخدمات العلمية