صفحة جزء
قوله تعالى : هو الذي يصلي عليكم الآية .

أخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن مجاهد قال : لما نزلت : إن الله وملائكته يصلون على النبي الآية . قال أبو بكر : يا رسول الله، ما أنزل الله [ ص: 72 ] عليك خيرا إلا أشركنا فيه فنزلت : هو الذي يصلي عليكم وملائكته .

وأخرج الحاكم والبيهقي في "الدلائل"، عن سليم بن عامر قال : جاء رجل إلى أبي أمامة فقال : إني رأيت في منامي أن الملائكة تصلي عليك كلما دخلت، وكلما خرجت، وكلما قمت، وكلما جلست! قال : وأنتم لو شئتم صلت عليكم الملائكة، ثم قرأ : يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا الآية .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي العالية في قوله : هو الذي يصلي عليكم وملائكته قال : صلاة الله : ثناؤه، وصلاة الملائكة الدعاء .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن عكرمة قال : صلاة الرب الرحمة، وصلاة الملائكة الاستغفار .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله : هو الذي يصلي عليكم وملائكته . قال : الله يغفر لكم، وتستغفر لكم ملائكته .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان، أنه سئل عن قوله : اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم . قال : أكرم الله أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فصلى عليهم كما صلى على الأنبياء فقال : هو الذي يصلي عليكم وملائكته .

[ ص: 73 ] وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : هو الذي يصلي عليكم وملائكته . قال : إن بني إسرائيل سألوا موسى : هل يصلي ربك؟ فكأن ذلك كبر في صدر موسى، فأوحى الله إليه : أخبرهم أني أصلي، وأن صلاتي : إن رحمتي سبقت غضبي .

وأخرج ابن أبي شيبة عن مصعب بن سعد قال : إذا قال العبد : سبحان الله، قالت الملائكة : وبحمده، وإذا قال : سبحان الله وبحمده، صلوا عليه .

وأخرج عبد بن حميد عن شهر بن حوشب في الآية قال : قال بنو إسرائيل : يا موسى، سل لنا ربك : هل يصلي؟ فتعاظم ذلك عليه، فقال : يا موسى، ما يسألك قومك؟ فأخبره، قال : نعم، أخبرهم أني أصلي، وأن صلاتي : إن رحمتي سبقت غضبي، ولولا ذلك هلكوا .

وأخرج ابن مردويه عن عطاء بن أبي رباح في قوله : هو الذي يصلي عليكم وملائكته قال : صلاته على عباده : سبوح قدوس، تغلب رحمتي غضبي .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، من طريق عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قلت لجبريل : هل يصلي ربك؟ قال : [ ص: 74 ] نعم، قلت : وما صلاته؟ قال : سبوح قدوس، تغلب رحمتي غضبي .

وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به قال له جبريل : إن ربك يصلي . قال : "يا جبريل كيف يصلي؟ قال يقول : سبوح قدوس، رب الملائكة والروح، سبقت رحمتي غضبي" .

التالي السابق


الخدمات العلمية