صفحة جزء
قوله تعالى : ولا أن تبدل بهن من أزواج

وأخرج البزار ، وابن مردويه عن أبي هريرة قال : كان البدل في الجاهلية أن يقول الرجل للرجل : بادلني امرأتك وأبادلك امرأتي . أي : تنزل لي عن امرأتك وأنزل لك عن امرأتي فأنزل الله : ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن [ ص: 104 ] قال : فدخل عيينة بن حصن الفزاري على النبي صلى الله عليه وسلم وعنده عائشة، فدخل بغير إذن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أين الاستئذان؟ قال : يا رسول الله، ما استأذنت على رجل من الأنصار منذ أدركت . ثم قال : من هذه الحميراء إلى جنبك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذه عائشة أم المؤمنين، قال : أفلا أنزل لك عن أحسن الخلق؟ قال : يا عيينة إن الله حرم ذلك، فلما أن خرج قالت عائشة : من هذا؟ قال : أحمق مطاع، وإنه على ما ترين لسيد في قومه .

وأخرج ابن المنذر عن زيد بن أسلم في قوله : ولا أن تبدل بهن من أزواج قال : كانوا في الجاهلية يقول الرجل للرجل وله امرأة جميلة : تبادل امرأتي بامرأتك وأزيدك إلى ما ملكت يمينك؟

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عبد الله بن شداد في قوله : ولا أن تبدل بهن من أزواج قال : ذلك لو طلقهن، لم يحل له أن يستبدل، وقد كان ينكح بعد ما نزلت هذه الآية ما شاء . قال : ونزلت وتحته تسع نسوة ثم تزوج بعد أم حبيبة بنت أبي سفيان وجويرية بنت الحارث .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم من طريق علي بن زيد، عن الحسن في قوله : ولا أن تبدل بهن من أزواج قال : قصره الله [ ص: 105 ] على نسائه التسع اللاتي مات عنهن . قال علي : فأخبرت بذلك علي بن الحسين فقال : لو شاء تزوج غيرهن، ولفظ عبد بن حميد : فقال : بل كان له أيضا أن يتزوج غيرهن .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم نزلت هذه الآية : ولا أن تبدل بهن من أزواج قال : كان يومئذ يتزوج ما شاء .

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة : وكان الله على كل شيء رقيبا أي : حفيظا .

التالي السابق


الخدمات العلمية