صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله الآيتين .

أخرج أحمد وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وابن مردويه ، عن أبي موسى الأشعري قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر ثم قال : على مكانكم اثبتوا . ثم أتى الرجال فقال : إن الله أمرني أن آمركم أن تتقوا الله وأن تقولوا قولا سديدا . ثم أتى النساء فقال : إن الله أمرني أن آمركن أن تتقين الله وأن تقلن قولا سديدا .

[ ص: 154 ] وأخرج أحمد في "الزهد" وأبو داود في "المراسيل" عن عروة قال : أكثر ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول : اتقوا الله وقولوا قولا سديدا .

وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب "التقوى" عن عروة، عن عائشة قالت : ما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر إلا سمعته يقول : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا .

وأخرج سمويه في "فوائده" عن سهل بن سعد قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب الناس أو علمهم لا يدع هذه الآية أن يتلوها : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . إلى قوله : فقد فاز فوزا عظيما .

وأخرج ابن المنذر ، وابن مردويه ، عن سهل بن سعد الساعدي قال : ما جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا المنبر قط إلا تلا هذه الآية : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا .

وأخرج الطستي في "مسائله" عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله : قولا سديدا قال : قولا عدلا حقا، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول حمزة بن عبد المطلب :


أمين على ما استودع الله قلبه فإن قال قولا كان فيه مسددا



[ ص: 155 ] وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد عن الحسن في قوله : وقولوا قولا سديدا قال : صدقا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله : قولا سديدا قال : صدقا .

وأخرج الفريابي وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : قولا سديدا قال : سدادا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله : وقولوا قولا سديدا قال : قولوا : لا إله إلا الله .

وأخرج البيهقي في "الأسماء والصفات" من طريق عكرمة ، عن ابن عباس في قوله : وقولوا قولا سديدا قال : قول : لا إله إلا الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية