صفحة جزء
قوله تعالى : يعملون له ما يشاء الآية .

أخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل قال : من شبه ورخام .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : من محاريب . قال : بنيان دون القصور، وتماثيل قال : من نحاس، وجفان قال : صحاف، (كالجوابي) قال : الجفنة مثل الجوبة من الأرض . وقدور راسيات قال : عظام .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطية في الآية قال : المحاريب القصور، والتماثيل الصور، وجفان كالجواب قال : كالجوبة من الأرض .

[ ص: 173 ] وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر وابن حاتم، عن قتادة في قوله : من محاريب قال : قصور ومساجد، وتماثيل قال : من رخام وشبه، (وجفان كالجوابي) . قال : كالحياض، وقدور راسيات قال : ثابتات لا يزلن عن مكانهن، كن يرين بأرض اليمن .

وأخرج الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" عن ابن عباس في قوله : وتماثيل قال : اتخذ سليمان تماثيل من نحاس، فقال : يا رب انفخ فيها الروح، فإنها أقوى على الخدمة، فنفخ الله فيها الروح، فكانت تخدمه، وكان إسفنديار من بقاياهم، فقيل لداود وسليمان : اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن الضحاك في قوله : من محاريب قال : المساجد، وتماثيل قال : الصور (وجفان كالجوابي) قال : كحياض الإبل العظام، وقدور راسيات قال : قدور عظام كانوا ينحتونها من الجبال .

[ ص: 174 ] وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : (وجفان كالجوابي) قال : كالجوبة من الأرض وقدور راسيات قال : أثافيها منها .

وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : (وجفان كالجوابي) قال : كالحياض الواسعة، تسع الجفنة الجزور . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت طرفة بن العبد وهو يقول :

كالجوابي لا تني مترعة لقرى الأضياف أو للمحتضر



وقال أيضا :


يجبر المحروب فينا ماله     بقباب وجفان وخدم



وأخرج عبد بن حميد عن الحسن : (وجفان كالجوابي) . قال : كالحياض ! [ ص: 175 ] وقدور راسيات قال : القدور العظام التي لا تحرك من مكانها .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد عن سعيد بن جبير : وقدور راسيات . قال : عظام تفرغ إفراغا .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : اعملوا آل داود شكرا قال : اعملوا شكرا لله على ما أنعم به عليكم .

وأخرج البيهقي في "شعب الإيمان" عن ابن شهاب في قوله : اعملوا آل داود شكرا قال : قولوا : الحمد لله .

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد في "الزهد"، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في "شعب الإيمان" عن ثابت البناني قال : بلغنا أن داود عليه السلام جزأ الصلاة على بيوته، على نسائه وولده، فلم تكن تأتي ساعة من الليل والنهار إلا وإنسان قائم من آل داود يصلي فعمتهم هذه الآية : اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد قال : قال داود لسليمان : قد ذكر الله الشكر، فاكفني قيام النهار أكفك قيام الليل، قال : لا أستطيع . قال : فاكفني إلى صلاة الظهر، فكفاه .

[ ص: 176 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن محمد بن كعب القرظي في هذه الآية قال : الشكر تقوى الله والعمل بطاعته .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الفضيل قال : قال داود : يا رب، كيف أشكرك والشكر نعمة منك؟ قال : الآن شكرتني حين علمت أن النعم مني .

وأخرج أحمد بن حنبل في "الزهد"، وابن المنذر ، والبيهقي في "شعب الإيمان" عن المغيرة بن عتبة قال : قال داود : يا رب، هل بات أحد من خلقك الليلة أطول ذكرا لك مني؟ فأوحى الله إليه : نعم، الضفدع وأنزل الله على داود : اعملوا آل داود شكرا، فقال داود : يا رب، كيف أطيق شكرك وأنت الذي تنعم علي ثم ترزقني على النعمة الشكر؟ فالنعمة منك والشكر منك فكيف أطيق شكرك؟ قال : يا داود الآن عرفتني حق معرفتي .

وأخرج أحمد في "الزهد"، وابن أبي الدنيا في كتاب "الشكر"، والبيهقي في "شعب الإيمان" عن أبي الجلد قال : قرأت في مسألة داود أنه قال : أي رب، كيف لي أن أشكرك، وأنا لا أصل إلى شكرك إلا بنعمتك؟ قال : فأتاه الوحي : أن يا داود أليس تعلم أن الذي بك من النعم مني؟ قال : بلى [ ص: 177 ] يا رب . قال : فإني أرضى بذلك منك شكرا .

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد عن الحسن قال : قال داود : إلهي، لو أن لكل شعرة مني لسانين يسبحانك الليل والنهار والدهر كله، ما قضيت حق نعمة واحدة من نعمك علي .

وأخرج ابن المنذر عن السدي في قوله : اعملوا آل داود شكرا قال : لم ينفك منهم مصل .

وأخرج ابن أبي الدنيا والبيهقي في "شعب الإيمان" عن مسعر قال : لما قيل لهم : اعملوا آل داود شكرا لم يأت على القوم ساعة إلا ومنهم مصل .

وأخرج ابن المنذر عن عطاء بن يسار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب الناس على المنبر، وقرأ هذه الآية : اعملوا آل داود شكرا قال : "ثلاث من أوتيهن فقد أوتي ما أوتي آل داود" . قيل : وما هن يا رسول الله؟ قال : العدل في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، وذكر الله في السر والعلانية .

وأخرجه ابن مردويه من طريق عطاء بن يسار، عن حفصة مرفوعا به . وأخرجه الحكيم الترمذي من طريق عطاء بن يسار، عن أبي هريرة .

[ ص: 178 ] مرفوعا به .

وأخرجه ابن النجار في "تاريخه" من طريق عطاء بن يسار عن أبي ذر، مرفوعا به، وقال : "خشية الله في السر والعلانية" والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية