صفحة جزء
قوله تعالى : ويوم يحشرهم الآيات .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون قال : استفهام كقوله لعيسى : أأنت قلت للناس [المائدة : 116] .

وأخرج ابن المنذر عن مجاهد في قوله : بل كانوا يعبدون الجن قال : الشياطين .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : وما آتيناهم من كتب [ ص: 228 ] يدرسونها . يقول : لم يكن عندهم كتاب يدرسونه، فيعلمون أن ما جئت به حق أم باطل .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : وما آتيناهم من كتب يدرسونها . أي : يقرؤونها، وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير . قال : ما أنزل الله على العرب كتابا قبل القرآن، وما بعث إليهم نبيا قبل محمد صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج : وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير وقال : وإن من أمة إلا خلا فيها نذير [فاطر : 24] . ولا ينقض هذا هذا، ولكن كلما ذهب نبي فمن بعده في نذارته حتى يخرج النبي الآخر .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : وما بلغوا معشار ما آتيناهم . يقول : من القوة في الدنيا .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : وكذب الذين من قبلهم قال : القرون الأولى وما بلغوا . أي : الذين كذبوا محمدا صلى الله عليه وسلم، معشار ما آتيناهم من القوه والآجال، والدنيا والأموال .

[ ص: 229 ] وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : وكذب الذين من قبلهم . قال : كذب الذين من قبل هؤلاء، وما بلغوا معشار ما آتيناهم قال : يخبركم أنه أعطى القوم ما لم يعطكم من القوة وغير ذلك، فكيف كان نكير يقول : فقد أهلك الله أولئك وهم أقوى وأجلد .

التالي السابق


الخدمات العلمية