صفحة جزء
قوله تعالى : ما يفتح الله للناس الآية .

[ ص: 252 ] أخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : ما يفتح الله للناس من رحمة الآية، قال : ما يفتح الله للناس من باب توبة فلا ممسك لها، هم يتوبون إن شاءوا وإن أبوا، وما يمسك من باب توبة فلا مرسل له من بعده وهم لا يتوبون .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده . يقول : ليس لك من الأمر شيء .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ما يفتح الله للناس من رحمة : أي من خير، فلا ممسك لها قال : فلا يستطيع أحد حبسها .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : ما يفتح الله للناس من رحمة قال : المطر .

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق ابن وهب قال : سمعت مالكا يحدث، أن أبا هريرة كان إذا أصبح في الليلة التي يمطرون فيها وتحدث مع أصحابه قال : مطرنا الليلة بنوء الفتح، ثم يتلو ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها .

[ ص: 253 ] وأخرج ابن المنذر عن عامر بن عبد قيس قال : أربع آيات من كتاب الله إذا قرأتهن فما أبالي ما أصبح عليه وأمسي : ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده ، وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله [الأنعام : 17]، و سيجعل الله بعد عسر يسرا [الطلاق : 7]، وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها [هود : 6] .

وأخرج ابن المنذر عن محمد بن جعفر بن الزبير قال : كان عروة يقول في ركوب المحمل : هي والله رحمة فتحت للناس . ثم يقول : ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : يرزقكم من السماء والأرض . قال : الرزق من السماء : المطر ومن الأرض : النبات .

التالي السابق


الخدمات العلمية