صفحة جزء
قوله تعالى : وهم يصطرخون فيها الآيات .

أخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : وهم يصطرخون فيها قال : يستغيثون فيها .

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وسعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وأبو الشيخ ، والحاكم وصححه، وابن مردويه والبيهقي في "سننه" عن ابن عباس في قوله : أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر قال : ستين سنة .

وأخرج الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول"، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم والرامهرمزي في "الأمثال" والطبراني ، وابن مردويه ، [ ص: 300 ] والبيهقي في "شعب الإيمان" عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان يوم القيامة قيل : أين أبناء الستين؟ وهو العمر الذي قال الله : أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر .

وأخرج أحمد ، وعبد بن حميد والبخاري والنسائي ، والبزار ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والحاكم ، وابن مردويه والبيهقي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعذر الله إلى امرئ أخر عمره حتى بلغ ستين سنة .

وأخرج عبد بن حميد والطبراني ، والروياني والرامهرمزي في "الأمثال" والحاكم ، وابن مردويه عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا بلغ العبد ستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر .

[ ص: 301 ] وأخرج ابن جرير عن علي في الآية قال : العمر الذي عمرهم الله به، ستون سنة .

وأخرج الرامهرمزي في "الأمثال" عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من عمره الله ستين سنة فقد أعذر إليه في العمر، يريد : أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر .

وأخرج الترمذي ، وابن ماجه والحاكم وابن المنذر ، والبيهقي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك .

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد قال : العمر ستون سنة .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه عن ابن عباس : أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر قال : هو ست وأربعون سنة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : [ ص: 302 ] أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر قال : أربعون سنة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في الآية قال : اعلموا أن طول العمر حجة، فنعوذ بالله أن نعير بطول العمر، قال : نزلت وإن فيهم لابن ثمان عشرة سنة، وفي قوله : وجاءكم النذير قال : احتج عليهم بالعمر والرسل .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : وجاءكم النذير قال : محمد صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : وجاءكم النذير قال : النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ : هذا نذير من النذر الأولى [النجم : 56 ] .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله : وجاءكم النذير قال : الشيب .

وأخرج ابن مردويه والبيهقي في "سننه" عن ابن عباس : وجاءكم النذير قال : الشيب .

التالي السابق


الخدمات العلمية