صفحة جزء
قوله تعالى : وأقسموا بالله الآيات .

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن أبي هلال أنه بلغه أن قريشا كانت تقول : لو أن الله بعث منا نبيا ما كانت أمة من الأمم أطوع لخالقها، ولا أسمع لنبيها، ولا أشد تمسكا بكتابها منا، فأنزل الله وإن كانوا ليقولون لو أن عندنا ذكرا من الأولين [الصافات : 167، 168 ]، لو أنا أنزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم [الأنعام : 157]، وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الأمم ، وكانت اليهود تستفتح به على الأنصار فيقولون : إنا نجد نبيا يخرج .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة في قوله : فلما جاءهم نذير قال : هو محمد صلى الله عليه وسلم، ما زادهم إلا نفورا استكبارا في الأرض ومكر السيئ وهو الشرك، ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله . أي : الشرك، فهل ينظرون إلا سنت الأولين . قال : عقوبة الأولين .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : وأقسموا بالله جهد أيمانهم قال : قريش، ليكونن أهدى من إحدى الأمم . قال : أهل الكتاب، وفي قوله : ومكر السيئ قال : الشرك .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن محمد بن كعب [ ص: 309 ] القرظي قال : ثلاث من فعلهن لم ينج حتى ينزل به، من مكر أو بغى أو نكث، ثم قرأ : ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ، يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم [يونس : 23]، و فمن نكث فإنما ينكث على نفسه [ الفتح : 10] .

وأخرج ابن أبي حاتم ، من طريق سفيان عن أبي زكريا الكوفي، عن رجل حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إياكم ومكر السيئ فإنه لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، ولهم من الله طالب .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله : فهل ينظرون إلا سنت الأولين . قال : هل ينظرون إلا أن يصيبهم من العذاب مثل الذي أصاب الأولين من العذاب .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : وما كان الله ليعجزه قال : لن يفوته .

التالي السابق


الخدمات العلمية