صفحة جزء
قوله تعالى : لا الشمس ينبغي لها الآية .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر قال : لا يشبه ضوء [ ص: 351 ] أحدهما ضوء الآخر، ولا ينبغي لهما ذلك، ولا الليل سابق النهار . قال : يتطالبان حثيثين يسلخ أحدهما من الآخر .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار قال : لكل حد وعلم لا يعدوه ولا يقصر دونه، إذا جاء سلطان هذا ذهب سلطان هذا، وإذا جاء سلطان هذا ذهب سلطان هذا .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر قال : ذاك ليلة الهلال .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عكرمة في قوله : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار . قال : لكل واحد منهما سلطان، للقمر سلطان بالليل، وللشمس سلطان بالنهار، فلا ينبغي للشمس أن تطلع بالليل، وقوله : ولا الليل سابق النهار . يقول : لا ينبغي إذا كان ليل أن يكون ليل آخر حتى يكون النهار .

[ ص: 352 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله : ولا الليل سابق النهار قال : لا يذهب الليل من ههنا حتى يجيء النهار من ههنا وأومأ بيده إلى المشرق .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ولا الليل سابق النهار قال : في قضاء الله وعلمه أن لا يفوت الليل النهار حتى يدركه فيذهب ظلمته، وفي قضاء الله وعلمه أن لا يفوت النهار الليل حتى يدركه فيذهب بضوئه .

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ في "العظمة" عن أبي صالح في قوله : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار قال : لا يدرك هذا ضوء هذا، ولا هذا ضوء هذا .

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة في الآية قال : لا يسبق هذا ضوء هذا، ولا هذا ضوء هذا .

وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك في الآية قال : لا يعلو ضوء هذا على هذا ولا هذا على هذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية