صفحة جزء
قوله تعالى : وآية لهم أنا حملنا ذريتهم الآيات .

أخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن أبي مالك في قوله : وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون . قال : سفينة نوح؛ حمل فيها من كل [ ص: 353 ] زوجين اثنين، وخلقنا لهم من مثله ما يركبون قال : السفن التي في البحر والأنهار التي يركب الناس فيها .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر عن أبي صالح في قوله : حملنا ذريتهم في الفلك المشحون . قال : سفينة نوح، وخلقنا لهم من مثله ما يركبون قال : هذه السفن مثل خشبها وصنعتها .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس : وخلقنا لهم من مثله ما يركبون قال : هي السفن جعلت من بعد سفينة نوح على مثلها .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة : وخلقنا لهم من مثله ما يركبون يعني السفن الصغار، وقال : الحسن : هي الإبل .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن : هي الإبل .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس : وخلقنا لهم من مثله ما يركبون يعني الإبل خلقها الله كما رأيت، فهي سفن البر، يحملون عليها ويركبونها .

[ ص: 354 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن عكرمة في قوله : وخلقنا لهم من مثله ما يركبون قال : هي الإبل .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عبد الله بن شداد في قوله : وخلقنا لهم من مثله ما يركبون قال : هي الإبل .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وخلقنا لهم من مثله ما يركبون قال : الأنعام، وفي قوله : وإن نشأ نغرقهم فلا صريخ لهم قال : لا مغيث لهم يستغيثون به .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة : فلا صريخ لهم قال : لا مغيث لهم . وفي قوله : ومتاعا إلى حين . قال : إلى الموت، وفي قوله : وإذا قيل لهم اتقوا ما بين أيديكم قال : من الوقائع التي قد خلت فيمن كان قبلكم، والعقوبات التي أصابت عادا وثمود والأمم، وما خلفكم قال : من أمر الساعة، وفي قوله : وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله الآية، قال : نزلت في الزنادقة، كانوا لا [ ص: 355 ] يطعمون فقيرا، فعاب الله ذلك عليهم وعيرهم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وإذا قيل لهم اتقوا ما بين أيديكم وما خلفكم قال : ما مضى وما بقي من الذنوب .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : أنطعم من لو يشاء الله أطعمه قال : اليهود تقوله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر عن إسماعيل بن أبي خالد في قوله : أنطعم من لو يشاء الله أطعمه قال : يهود تقوله .

التالي السابق


الخدمات العلمية