صفحة جزء
قوله تعالى : ثم أتموا الصيام إلى الليل .

أخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، عن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم" .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن مجاهد ، في من أفطر ثم طلعت الشمس قال : يقضي؛ لأن الله يقول : ثم أتموا الصيام إلى الليل .

وأخرج الحاكم وصححه، عن أبي أمامة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان، فأخذا بضبعي، فأتيا بي جبلا وعرا، فقالا لي : اصعد ، فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل، إذا أنا بأصوات شديدة، فقلت : ما هذه الأصوات؟ قالوا : [ ص: 289 ] هذا عواء أهل النار، ثم انطلق بي، فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم، مشققة أشداقهم، تسيل أشداقهم دما ، فقلت : من هؤلاء؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم" .

وأخرج أحمد ، وعبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، عن ليلى امرأة بشير بن الخصاصية قالت : أردت أن أصوم يومين مواصلة، فمنعني بشير وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه وقال : " تفعل ذلك النصارى، ولكن صوموا كما أمركم الله، وأتموا الصيام إلى الليل، فإذا كان الليل فأفطروا" .

وأخرج الطبراني في "الأوسط" ، وابن عساكر ، عن أبي ذر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم واصل يومين وليلة، فأتاه جبريل فقال : إن الله قد قبل وصالك، ولا يحل لأحد بعدك، وذلك لأن الله قال : ثم أتموا الصيام إلى الليل .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، عن قتادة قال : قالت عائشة : [ ص: 290 ] ثم أتموا الصيام إلى الليل يعني أنها كرهت الوصال .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، عن أبي العالية ، أنه ذكر عنده الوصال فقال : فرض الله الصوم بالنهار، فقال : ثم أتموا الصيام إلى الليل فإذا جاء الليل فأنت مفطر، فإن شئت فكل، وإن شئت فلا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والنسائي ، والحاكم وصححه، والبيهقي في " شعب الإيمان"، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر، إن اليهود والنصارى يؤخرون" .

وأخرج مالك ، والشافعي ، وابن أبي شيبة ، والبخاري ، ومسلم ، والترمذي ، عن سهل بن سعد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" .

وأخرج مالك ، عن عبد الكريم بن أبي المخارق قال : من عمل النبوة تعجيل الإفطار والاستيناء بالسحور .

وأخرج مالك ، وابن أبي شيبة ، والبخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الوصال، قالوا : إنك تواصل . قال : " لست [ ص: 291 ] مثلكم، إني أطعم وأسقى" .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تواصلوا" . قالوا : إنك تواصل! قال : إني لست كأحد منكم، إني أبيت أطعم وأسقى" .

وأخرج البخاري، وأبو داود ، عن أبي سعيد، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر" . قالوا : فإنك تواصل يا رسول الله . قال : " إني لست كهيئتكم، إني أبيت لي مطعم يطعمني، وساق يسقيني" .

وأخرج البخاري، ومسلم ، والنسائي ، عن عائشة قالت : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال رحمة لهم، فقالوا : إنك تواصل! قال : " إني لست كهيئتكم، إني يطعمني ربي ويسقيني" .

وأخرج مالك ، وابن أبي شيبة ، والبخاري ، والنسائي ، عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصوم، فقال له رجل من المسلمين : إنك تواصل يا رسول الله! قال : " وأيكم مثلي؟ إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني" . [ ص: 292 ] وأخرج الحاكم وصححه، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل : إني صائم، إني صائم" .

وأخرج البخاري، والنسائي ، والبيهقي ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من لم يدع - وفي لفظ : إذا لم يدع الصائم - قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" .

وأخرج الحاكم وصححه، والبيهقي ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " رب قائم حظه من القيام السهر، ورب صائم حظه من الصيام الجوع والعطش" .

وأخرج البيهقي ، عن أبي هريرة قال : الغيبة تخرق الصوم، والاستغفار يرقعه، فمن استطاع منكم أن يجيء غدا بصومه مرقعا فليفعل .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبيهقي ، عن جابر بن عبد الله قال : إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الخادم، [ ص: 293 ] وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك، ولا تجعل يوم فطرك وصومك سواء .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبيهقي ، عن طليق بن قيس قال : قال أبو ذر : إذا صمت فتحفظ ما استطعت، فكان طليق إذا كان يوم صومه دخل فلم يخرج إلا للصلاة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبيهقي ، عن مجاهد قال : خصلتان من حفظهما يسلم له صومه؛ الغيبة والكذب .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبيهقي ، عن أبي العالية قال : الصائم في عبادة ما لم يغتب .

وأخرج ابن أبي شيبة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما صام من ظل يأكل لحوم الناس" .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : الكذب يفطر الصائم .

وأخرج البيهقي ، عن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يقولن أحدكم : إني قمت رمضان كله وصمته" . فلا أدري أكره التزكية، أو قال : [ ص: 294 ] لا بد من نومة أو رقدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية