صفحة جزء
قوله تعالى : احشروا الذين ظلموا الآية .

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : احشروا الذين ظلموا وأزواجهم . قال : تقول الملائكة للزبانية : احشروا الذين ظلموا وأزواجهم .

وأخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وابن أبي شيبة ، وابن منيع في "مسنده"، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، وابن مردويه والبيهقي في "البعث" من طريق النعمان بن بشير، عن عمر بن الخطاب في قوله : احشروا الذين ظلموا وأزواجهم قال : أمثالهم الذين هم مثلهم، يجيء أصحاب الربا مع أصحاب الربا، وأصحاب الزنا مع أصحاب الزنا، وأصحاب الخمر مع أصحاب الخمر، أزواج في الجنة وأزواج في النار .

وأخرج الفريابي ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة وعبد بن حميد [ ص: 395 ] وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في "البعث" عن ابن عباس في قوله : احشروا الذين ظلموا وأزواجهم قال : أشباههم، وفي لفظ : نظراءهم .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير وعكرمة ، مثله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم في قوله : احشروا الذين ظلموا وأزواجهم قال : أزواجهم في الأعمال . وقرأ : وكنتم أزواجا ثلاثة [الواقعة : 7 ] الآية، فأصحاب الميمنة زوج، وأصحاب المشأمة زوج، والسابقون زوج .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر عن مجاهد في قوله : احشروا الذين ظلموا وأزواجهم قال : أمثالهم، القتلة مع القتلة والزناة مع الزناة، وأكلة الربا مع أكلة الربا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله : احشروا الذين ظلموا وأزواجهم . قال : أشباههم من الكفار مع الكفار، وما كانوا يعبدون من دون الله . قال : الأصنام .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : [ ص: 396 ] فاهدوهم إلى صراط الجحيم قال : وجهوهم .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن في قوله : فاهدوهم إلى صراط الجحيم قال : سوقوهم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : فاهدوهم . قال : دلوهم، إلى صراط الجحيم قال : طريق النار .

التالي السابق


الخدمات العلمية