صفحة جزء
قوله تعالى : يطاف عليهم الآيات .

أخرج ابن أبي شيبة ، وهناد، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، [ ص: 401 ] وابن أبي حاتم ، عن الضحاك قال : كل كأس ذكره الله في القرآن إنما عني به الخمر .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : بكأس من معين قال : كأس من خمر لم تعصر، والمعين هي الجارية، لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون . قال : لا تذهب عقولهم ولا تصدع رؤوسهم ولا توجع بطونهم .

وأخرج ابن المنذر عن الضحاك : بكأس من معين قال : هو الجاري .

وأخرج ابن جرير عن السدي في قوله : بيضاء قال : في قراءة عبد الله (صفراء) .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم والبيهقي في "البعث" عن ابن عباس في قوله : يطاف عليهم بكأس من معين . قال : الخمر، لا فيها غول قال : ليس فيها صداع ولا هم عنها ينزفون قال : لا تذهب عقولهم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه عن ابن عباس قال : في الخمر أربع خصال؛ السكر والصداع، والقيء، والبول، فنزه الله خمر الجنة عنها ! [ ص: 402 ] لا فيها غول لا تغول عقولهم من السكر ولا هم عنها ينزفون . لا يقيئون عنها كما يقيء صاحب خمر الدنيا عنها، والقيء مستكره .

وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : لا فيها غول قال : ليس فيها نتن ولا كراهية كخمر الدنيا . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت امرأ القيس وهو يقول :


رب كأس شربت لا غول فيها وسقيت النديم منها مزاجا



قال : فأخبرني عن قوله : ولا هم عنها ينزفون قال : لا يسكرون . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول عبد الله بن رواحة وهو يقول :


ثم لا ينزفون عنها ولكن     يذهب الهم عنهم والغليل



وأخرج ابن جرير عن ابن عباس : لا فيها غول قال : هي الخمر، ليس فيها وجع بطن .

وأخرج هناد، وعبد بن حميد ، وابن جرير وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : لا فيها غول قال : وجع بطن ولا هم عنها ينزفون [ ص: 403 ] قال : لا تذهب عقولهم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله : بكأس من معين . قال : المعين الخمر، لا فيها غول قال : لا مكروه فيها ولا أذى .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم والبيهقي في "البعث" عن ابن عباس في قوله وعندهم قاصرات الطرف يقول : عن غير أزواجهن، كأنهن بيض مكنون قال : اللؤلؤ المكنون .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد : وعندهم قاصرات الطرف . قال : قصرن طرفهن على أزواجهن، عين قال : حسان العيون .

وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن كعب القرظي في قوله : قاصرات الطرف يعني : قاصرات على أزواجهن، لا يبغين غيرهن .

[ ص: 404 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله : عين قال : العين : العظام الأعين .

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله : كأنهن بيض مكنون قال : بياض البيضة ينزع عنها فوفها، وغشاؤها الذي يكون في الفرق .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : كأنهن بيض مكنون . قال : كأنهن بطن البيض .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : كأنهن بيض مكنون قال : بياض البيض حين ينزع قشره .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي حاتم ، عن عطاء الخراساني في قوله : كأنهن بيض مكنون قال : هو السحاء الذي يكون بين القشرة العليا ولباب البيضة .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن السدي في [ ص: 405 ] قوله : كأنهن بيض مكنون قال : البيض في عشه .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر عن قتادة في قوله : وعندهم قاصرات الطرف . قال : قصرن طرفهن على أزواجهن، فلا يردن غيرهم، كأنهن بيض مكنون قال : البيض الذي لم تلوثه الأيدي .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : كأنهن بيض مكنون قال : محضون لم تمر به الأيدي .

وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم في قوله : كأنهن بيض مكنون قال : البيض الذي يكنه الريش، مثل بيض النعام الذي أكنه الريش من الريح، فهو أبيض إلى الصفرة، فكانت تترقرق، فذلك المكنون .

التالي السابق


الخدمات العلمية