صفحة جزء
قوله تعالى : ولا تباشروهن .

أخرج البيهقي في "سننه"، عن ابن عباس في قوله : ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد قال : المباشرة والملامسة والمس جماع، ولكن الله يكني ما شاء بما شاء .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ولا تباشروهن الآية . قال : هذا في الرجل يعتكف في المسجد في رمضان أو غير رمضان، فحرم الله عليه أن ينكح النساء ليلا ونهارا، حتى يقضي اعتكافه .

وأخرج وكيع ، وابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن الضحاك قال : كانوا يجامعون وهم معتكفون، حتى نزلت : ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة قال : كان [ ص: 295 ] الرجل إذا اعتكف فخرج من المسجد جامع إن شاء، فنزلت .

وأخرج ابن جرير ، عن الربيع قال : كان ناس يصيبون نساءهم وهم عاكفون، فنهاهم الله عن ذلك .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس قال : كانوا إذا اعتكفوا فخرج الرجل إلى الغائط جامع امرأته، ثم اغتسل، ثم رجع إلى اعتكافه، فنهوا عن ذلك .

وأخرج ابن المنذر ، عن مجاهد في الآية قال : نهي عن جماع النساء في المساجد كما كانت الأنصار تصنع .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن ابن عباس قال : إذا جامع المعتكف بطل اعتكافه، ويستأنف .

وأخرج عبد بن حميد ، عن إبراهيم في معتكف وقع بأهله قال : يستقبل اعتكافه، ويستغفر الله ويتوب إليه، ويتقرب إليه ما استطاع .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن مجاهد في المعتكف إذا جامع قال : يتصدق بدينارين .

[ ص: 296 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، عن الحسن في رجل غشي امرأته وهو معتكف أنه بمنزلة الذي غشي في رمضان؛ عليه ما على الذي غشي في رمضان .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن الزهري قال : من أصاب امرأته وهو معتكف، فعليه من الكفارة مثل ما على الذي يصيب في رمضان .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن إبراهيم قال : لا يقبل المعتكف ولا يباشر .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن مجاهد قال : المعتكف لا يبيع ولا يبتاع .

التالي السابق


الخدمات العلمية