صفحة جزء
قوله تعالى : فاستفتهم الآيات .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله : فاستفتهم قال : فسلهم يعني مشركي قريش ألربك البنات ولهم البنون قال : لأنهم قالوا : لله البنات ولهم البنون . وقالوا : إن الملائكة إناث فقال : أم خلقنا الملائكة إناثا وهم شاهدون لذلك، ألا إنهم من إفكهم أي : من كذبهم، ليقولون ولد الله وإنهم لكاذبون أصطفى البنات على البنين . فكيف يجعل لكم البنين ولنفسه البنات، ما لكم كيف تحكمون إن هذا الحكم جائر، أفلا تذكرون أم لكم سلطان مبين أي : عذر مبين . فأتوا بكتابكم أي : بعذركم، إن كنتم صادقين وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا قال : قد قالت اليهود : إن الله صاهر الجن فخرجت بينهما الملائكة .

[ ص: 484 ] وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا قال : زعم أعداء الله أنه تبارك وتعالى هو وإبليس أخوان .

وأخرج آدم بن أبي إياس ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم والبيهقي في "شعب الإيمان" عن مجاهد في قوله : وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا قال : قال كفار قريش : الملائكة بنات الله . فقال لهم أبو بكر الصديق : فمن أمهاتهم؟ فقالوا : بنات سروات الجن، فقال الله : ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون يقول : أنها ستحضر الحساب . قال : والجنة الملائكة .

وأخرج جويبر عن ابن عباس قال : أنزلت هذه الآية في ثلاثة أحياء من قريش، سليم وخزاعة وجهينة، وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا الآية .

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا قال : قالوا الملائكة بنات الله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطية في قوله : وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا قال : قالوا صاهر إلى كرام الجن .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، عن أبي صالح قال : الجنة الملائكة .

[ ص: 485 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن أبي مالك قال : إنهم سموا الجن؛ لأنهم كانوا على الجنان، والملائكة كلهم أجنة .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون قال : في النار، سبحان الله عما يصفون قال : عما يكذبون، إلا عباد الله المخلصين قال : هذه ثنيا الله من الجن والإنس .

التالي السابق


الخدمات العلمية