صفحة جزء
قوله تعالى : سبحان ربك الآيتين .

أخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله : سبحان ربك رب العزة قال : سبح نفسه إذ كذب عليه وقيل عليه البهتان، عما يصفون قال : عما يكذبون، وسلام على المرسلين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا سلمتم علي فسلموا على المرسلين؛ فإنما أنا رسول من المرسلين .

وأخرج ابن مردويه من طريق أبي العوام، عن قتادة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا سلمتم علي فسلموا على المرسلين، فإنما أنا رسول من المرسلين . قال أبو العوام : كان قتادة يذكر هذا الحديث إذا تلا هذه الآيات : سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين دبر الصلاة .

[ ص: 498 ] وأخرج ابن سعد ، وابن مردويه من طريق سعيد، عن قتادة عن أنس عن أبي طلحة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا سلمتم على المرسلين فسلموا علي، فإنما أنا بشر من المرسلين .

وأخرج الطبراني عن ابن عباس قال : كنا نعرف انصراف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة بقوله : سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد وأبو يعلى، وابن مردويه ، عن أبي سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه كان إذا أراد أن يسلم من صلاته قال : سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

وأخرج الدارقطني في "الأفراد" عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ هذه الآيات : سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

وأخرج الخطيب عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بعد أن يسلم : سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

[ ص: 499 ] وأخرج الطبراني عن زيد بن أرقم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال دبر كل صلاة سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ثلاث مرات، فقد اكتال بالمكيال الأوفى من الأجر .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الشعبي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر يوم القيامة فليقل آخر مجلسه حين يريد أن يقوم : سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

وأخرج البغوي في "تفسيره" من وجه آخر متصل، عن علي موقوفا .

وأخرج حميد بن زنجويه في "ترغيبه" من طريق الأصبغ بن نباتة عن علي بن أبي طالب قال : من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى فليقرأ هذه الآيات ثلاث مرات : سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

التالي السابق


الخدمات العلمية