صفحة جزء
[ ص: 303 ] قوله تعالى : ولا تأكلوا أموالكم الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام قال : هذا في الرجل يكون عليه مال، وليس عليه فيه بينة، فيجحد المال، ويخاصمهم إلى الحكام، وهو يعرف أن الحق عليه، وقد علم أنه آثم آكل حرام .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، عن مجاهد في قوله : ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام قال : لا تخاصم وأنت تعلم أنك ظالم .

وأخرج ابن المنذر ، عن قتادة في الآية قال : لا تدلي بمال أخيك إلى الحكام وأنت تعلم أنك ظالم ، فإن قضاء لا يحل لك شيئا كان حراما عليك .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل يعني بالظلم، وذلك أن امرأ القيس بن عابس، وعبدان بن أشوع الحضرمي اختصما في أرض، وأراد امرؤ القيس أن يحلف، ففيه نزلت : ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل . وفي قوله : لتأكلوا فريقا . يعني طائفة، من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون يعني تعلمون أنكم تدعون الباطل .

[ ص: 304 ] وأخرج مالك ، والشافعي ، وابن أبي شيبة ، والبخاري ، ومسلم ، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له على نحو ما أسمع منه ، فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذه، فإنما أقطع له قطعة من النار" .

وأخرج أحمد، عن أبي حميد الساعدي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لا يحل لامرئ أن يأخذ مال أخيه بغير حقه؛ وذلك لما حرم الله مال المسلم على المسلم" .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس ، أنه كان يكره أن يبيع الرجل الثوب ويقول لصاحبه : إن كرهته فرد معه دينارا ، فهذا مما قال الله : ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة قال : قلت لعبد الله بن عمرو : هذا ابن عمك يأمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل ، وأن نقتل أنفسنا، وقد قال الله : ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام إلى آخر الآية ، فجمع يديه [ ص: 305 ] فوضعهما على جبهته ثم نكس هنيهة ثم قال : أطعه في طاعة الله ، واعصه في معصية الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية