صفحة جزء
قوله تعالى : قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في الآية قال : قل يا محمد : ما أسألكم عليه على ما أدعوكم إليه من أجر عرض من الدنيا .

وأخرج البخاري ومسلم والترمذي والنسائي ، وابن المنذر ، وابن مردويه عن مسروق قال : بينما رجل يحدث في المسجد، فقال فيما يقول : يوم تأتي السماء بدخان مبين [الدخان : 10 ] قال : دخان يكون يوم القيامة يأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم، ويأخذ المؤمنين منه كهيئة الزكام . قال : فقمنا حتى دخلنا على عبد الله وهو في بيته، فأخبرناه وكان متكئا، فاستوى قاعدا فقال : يا أيها الناس، من علم منكم علما فليقل به، ومن لم يعلم فليقل : الله [ ص: 629 ] أعلم، فإن من العلم أن يقول العالم لما لا يعلم : الله أعلم . قال الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم : قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين .

وأخرج الديلمي ، وابن عساكر عن الزبير، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إني بريء من التكلف وصالحو أمتي .

وأخرج البخاري عن عمر قال : نهينا عن التكلف .

وأخرج أحمد ، وابن عدي والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي في "شعب الإيمان" عن شقيق قال : دخلت أنا وصاحب لي على سلمان فقرب إلينا خبزا وملحا فقال : لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن التكلف لتكلفت لكم . فقال صاحبي : لو كان في ملحتنا سعتر . فبعث مطهرته فرهنها فجاء بسعتر، فلما أكلنا قال صاحبي : الحمد لله الذي قنعنا بما رزقنا، فقال سلمان : لو قنعت لم تكن مطهرتي مرهونة عند البقال .

[ ص: 630 ] وأخرج الطبراني والحاكم ، والبيهقي عن سلمان قال : نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتكلف للضيف .

وأخرج البيهقي عن سلمان قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نتكلف للضيف ما ليس عندنا وأن نقدم ما حضر .

وأخرج ابن عدي عن أبي برزة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بأهل الجنة؟ قلنا : بلى يا رسول الله . قال : الرحماء بينهم، ألا أنبئكم بأهل النار؟ قلنا : بلى، قال : هم الآيسون، والقانطون، والكذابون، والمتكلفون .

وأخرج البيهقي في "شعب الإيمان" عن أرطاة بن المنذر قال : آية المتكلف ثلاث، يتكلم فيما لا يعلم، وينازع من فوقه، ويتعاطى ما لا ينال .

وأخرج ابن سعد عن أبي موسى الأشعري قال : من علمه الله علما فليعلمه، ولا يقولن ما ليس له به علم فيكون من المتكلفين ويمرق من الدين .

[ ص: 631 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية