صفحة جزء
قوله تعالى : خلقكم من نفس واحدة الآية .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر عن قتادة في قوله : خلقكم من نفس واحدة يعني آدم، وخلق منها زوجها حواء خلقها من ضلع من أضلاعه، وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج قال : من الإبل اثنين، ومن البقر اثنين، ومن الضأن اثنين، ومن المعز اثنين من كل واحد زوج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق قال : نطفة، ثم علقة، ثم مضغة، ثم عظاما، ثم لحما، ثم أنبت الشعر أطوارا [ ص: 635 ] في ظلمات ثلاث قال : البطن، والرحم والمشيمة، فأنى تصرفون قال : كقوله : تؤفكون [الأنعام : 95 ] .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر عن مجاهد في قوله : وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج قال : من الإبل والبقر والضأن والمعز، وفي قوله : من بعد خلق قال : نطفة ثم ما يتبعها حتى يتم خلقه في ظلمات ثلاث قال : البطن والرحم والمشيمة .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : خلقا من بعد خلق قال : علقة ثم مضغة ثم عظاما، في ظلمات ثلاث قال : البطن، والرحم والمشيمة .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن عكرمة في قوله : خلقا من بعد خلق قال : نطفة، ثم علقة ثم مضغة في ظلمات ثلاث قال : ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير : في ظلمات ثلاث قال : البطن والرحم والمشيمة .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي مالك : في ظلمات ثلاث قال : البطن، [ ص: 636 ] والرحم والمشيمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية