صفحة جزء
قوله تعالى : وقاتلوا في سبيل الله الآية .

أخرج آدم بن أبي إياس في "تفسيره" ، وابن أبي حاتم ، عن أبي العالية في قوله : وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين . قال : هذه أول آية نزلت في القتال بالمدينة، فلما نزلت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقاتل من قاتله، ويكف عمن كف عنه حتى نزلت سورة " براءة" .

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد في قوله : وقاتلوا في سبيل الله [ ص: 312 ] الذين يقاتلونكم . قال : لأصحاب محمد، أمروا بقتال الكفار .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ولا تعتدوا . يقول : لا تقتلوا النساء والصبيان والشيخ الكبير، ولا من ألقى السلم وكف يده، فإن فعلتم فقد اعتديتم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري ، ومسلم ، عن ابن عمر قال : وجدت امرأة مقتولة في بعض مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء والصبيان .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن أنس قال : كنا إذا استنفرنا نزلنا بظهر المدينة حتى يخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقول : " انطلقوا باسم الله، وفي سبيل الله، تقاتلون أعداء الله، لا تقتلوا شيخا فانيا، ولا طفلا صغيرا، ولا امرأة، ولا تغلوا" .

وأخرج وكيع ، وابن أبي شيبة ، عن يحيى بن يحيى الغساني قال : كتبت إلى عمر بن عبد العزيز أسأله عن هذه الآية : وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين . فكتب إلي أن ذلك في النساء والذرية، ومن لم ينصب لك الحرب منهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية