صفحة جزء
قوله تعالى : فمن أظلم ممن كذب على الله الآيات .

أخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة [ ص: 661 ] في قوله : فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق أي القرآن، وفي قوله : والذي جاء قال : هو النبي صلى الله عليه وسلم، بالصدق أي القرآن، وصدق به قال : المؤمنون .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه والبيهقي في "الأسماء والصفات" عن ابن عباس في قوله : والذي جاء بالصدق يعني : بلا إله إلا الله، وصدق به يعني : برسول الله صلى الله عليه وسلم أولئك هم المتقون يعني : اتقوا الشرك .

وأخرج ابن جرير والباوردي في "معرفة الصحابة"، وابن عساكر من طريق أسيد بن صفوان وله صحبة عن علي بن أبي طالب قال : الذي جاء بالحق محمد صلى الله عليه وسلم وصدق به أبو بكر . قال ابن عساكر : هكذا الرواية (بالحق)، فلعلها قراءة لعلي .

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة : والذي جاء بالصدق قال : محمد صلى الله عليه وسلم وصدق به أبو بكر .

وأخرج ابن عساكر عن مجاهد في قوله : والذي جاء بالصدق قال : [ ص: 662 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصدق به . قال : علي بن أبي طالب .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن السدي في قوله : والذي جاء بالصدق . قال : هو جبريل وصدق به قال : هو النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن الضريس ، وابن جرير ، وابن المنذر عن مجاهد أنه كان يقرأ : والذي جاء بالصدق وصدق به قال : هم أهل القرآن يجيئون بالقرآن يوم القيامة يقولون : هذا ما أعطيتمونا قد اتبعنا ما فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية