صفحة جزء
قوله تعالى : إن الذين كفروا ينادون الآية . أخرج عبد بن حميد عن الحسن في قوله : إن الذين كفروا ينادون لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم قال : إذا كان يوم القيامة فرأوا ما صاروا إليه مقتوا أنفسهم فقيل لهم : لمقت الله إياكم في الدنيا إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون، أكبر من مقتكم أنفسكم اليوم .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال : مقتوا أنفسهم لما دخل المؤمنون الجنة وأدخلوا النار، فأكلوا أناملهم من المقت، قال : ينادون في النار : لمقت الله إياكم في الدنيا إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون، أكبر من مقتكم أنفسكم في النار .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم قال : مقتوا أنفسهم حين رأوا أعمالهم، [ ص: 23 ] ومقت الله إياهم في الدنيا إذ يدعون إلى الإيمان فيكفرون، أكبر .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم الآية . يقول : لمقت الله أهل الضلالة حين عرض عليهم الإيمان في الدنيا فتركوه، وأبوا أن يقبلوا، أكبر مما مقتوا أنفسهم حين عاينوا عذاب الله يوم القيامة .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر عن زر الهمداني في قوله : إن الذين كفروا ينادون لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم قال : هذا شيء يقال لهم يوم القيامة حين مقتوا أنفسهم، فيقال لهم : لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم : الآن حين علمتم أنكم من أصحاب النار!

التالي السابق


الخدمات العلمية