صفحة جزء
قوله تعالى : ولا تستوي الحسنة ولا السيئة الآيتين . أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في "سننه" عن ابن عباس في قوله : ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن [ ص: 114 ] قال : أمر الله المؤمنين بالصبر عند الغضب، والحلم عند الجهل، والعفو عند الإساءة، فإذا فعلوا ذلك عصمهم الله من الشيطان وخضع لهم عدوهم كأنه ولي حميم .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن قال : القه بالسلام، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم .

وأخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في "شعب الإيمان" عن مجاهد في قوله : ادفع بالتي هي أحسن قال : السلام أن تسلم عليه إذا لقيته .

وأخرج عبد بن حميد عن عطاء : ادفع بالتي هي أحسن قال : السلام .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، عن قتادة في قوله : كأنه ولي حميم قال : ولي رقيب، وفي قوله : إلا ذو حظ عظيم قال : الجنة .

[ ص: 115 ] وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة قال : الحميم ذو القرابة، والولي الصديق .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن : وما يلقاها إلا الذين صبروا قال : والله، لا يصيبها صاحبها حتى يكظم غيظا ويصفح عن بعض ما يكره .

وأخرج ابن المنذر عن أنس في قوله : وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم قال : الرجل يشتمه أخوه فيقول : إن كنت صادقا يغفر الله لي، وإن كنت كاذبا يغفر الله لك .

التالي السابق


الخدمات العلمية