صفحة جزء
قوله تعالى : والذين يحاجون في الله الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه، عن ابن عباس : في قوله : والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له قال : هم أهل الكتاب، كانوا يجادلون المسلمين ويصدونهم عن الهدى من بعد ما استجابوا لله . وقال : [ ص: 139 ] هم قوم من أهل الضلالة وكان استجيب على ضلالتهم وهم يتربصون بأن تأتيهم الجاهلية .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن مجاهد : والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له قال : طمع رجال بأن تعود الجاهلية .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن قتادة : في قوله : والذين يحاجون في الله الآية قال : هم اليهود والنصارى، حاجوا المسلمين في ربهم فقالوا : أنزل كتابنا قبل كتابكم ونبينا قبل نبيكم فنحن أولى بالله منكم . فأنزل الله : من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب وأما قوله : من بعد ما استجيب له قال : من بعد ما استجاب المسلمون لله وصلوا لله .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن : والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له الآية . قال : قال أهل الكتاب لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم : نحن أولى بالله منكم فأنزل الله : والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم يعني أهل الكتاب .

[ ص: 140 ] وأخرج ابن المنذر عن عكرمة : قال : لما نزلت : إذا جاء نصر الله والفتح [النصر : 1] قال المشركون بمكة لمن بين أظهرهم من المؤمنين : قد دخل الناس في دين الله أفواجا، فاخرجوا من بين أظهرنا فعلام تقيمون بين أظهرنا؟ فنزلت : والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية