صفحة جزء
[ ص: 355 ] قوله تعالى : فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك .

أخرج أحمد ، وعبد بن حميد ، والبخاري ، ومسلم ، والترمذي ، وابن جرير والطبراني ، والبيهقي في "سننه"، عن كعب بن عجرة قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية ونحن محرمون، وقد حصرنا المشركون، وكانت لي وفرة، فجعلت الهوام تساقط على وجهي، فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أيؤذيك هوام رأسك"؟ قلت : نعم . فأمرني أن أحلق . قال : ونزلت هذه الآية : فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صم ثلاثة أيام، أو تصدق بفرق بين ستة، أو انسك مما تيسر" .

وأخرج أبو داود في "ناسخه"، عن ابن عباس : فمن كان منكم مريضا ثم استثنى فقال : فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك .

وأخرج وكيع ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، والبخاري ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن حبان ، والبيهقي ، عن عبد الله بن معقل قال : قعدت إلى كعب بن [ ص: 356 ] عجرة فسألته عن هذه الآية : ففدية من صيام أو صدقة أو نسك . فقال : نزلت في، كان بي أذى من رأسي، فحملت إلى النبي صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي، فقال : " ما كنت أرى أن الجهد بلغ بك هذا، أما تجد شاة؟" قلت : لا ، قال : " صم ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع من طعام، واحلق رأسك" ، فنزلت في خاصة وهي لكم عامة .

وأخرج الترمذي ، وابن جرير ، عن كعب بن عجرة قال : لفي نزلت، وإياي عني بها : فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه قال لي النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالحديبية، وهو عند الشجرة : " أيؤذيك هوامك"؟ قلت : نعم ، فنزلت .

وأخرج ابن مردويه والواحدي، عن ابن عباس قال : لما نزلنا الحديبية جاء كعب بن عجرة ينتثر هوام رأسه على وجهه، فقال : يا رسول الله، هذا القمل قد أكلني، فأنزل الله في ذلك الموقف : فمن كان منكم مريضا الآية ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "النسك شاة، والصيام ثلاثة أيام، والطعام فرق بين ستة مساكين" .

[ ص: 357 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : فمن كان منكم مريضا يعني من اشتد مرضه .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : فمن كان منكم مريضا يعني بالمرض أن يكون برأسه أذى أو قروح، "أو به أذى من رأسه" . قال : الأذى هو القمل .

وأخرج وكيع ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : ما أو به أذى من رأسه ؟ قال : القمل وغيره، الصداع وما كان في رأسه .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس قال : النسك أن يذبح شاة .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكعب بن عجرة : " أيؤذيك هوام رأسك"؟ قال : نعم ، قال : "فاحلقه وافتد؛ إما صوم ثلاثة أيام، وإما أن تطعم ستة مساكين، أو نسك شاة" .

وأخرج ابن جرير ، عن علي، أنه سئل عن هذه الآية فقال : الصيام ثلاثة أيام، والصدقة ثلاثة آصع على ستة مساكين، والنسك شاة . [ ص: 358 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، عن ابن عباس ، مثله .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، والبيهقي في "سننه"، عن ابن عباس قال : كل شيء في القرآن : "أو، أو" . فصاحبه مخير، فإذا كان : فمن لم يجد فهو الأول فالأول .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج قال : كل شيء في القرآن : "أو، أو" . فهو خيار .

وأخرج الشافعي في «الأم»، عن ابن جريج ، عن عمرو بن دينار قال : كل شيء في القرآن "أو، أو" . له أيه شاء . قال ابن جريج : إلا قوله تعالى : إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله فليس بمخير فيها .

وأخرج الشافعي ، وعبد بن حميد ، عن عطاء قال : كل شيء في القرآن "أو، أو" يختار منه صاحبه ما شاء .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن عكرمة وإبراهيم ، مثله .

وأخرج عبد بن حميد ، عن مجاهد ، والضحاك ، مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية