صفحة جزء
قوله تعالى : واسأل من أرسلنا أخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن سعيد بن جبير في قوله : واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا قال : ليلة أسري به لقي الرسل .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا قال : بلغنا أنه ليلة أسري به أري الأنبياء، فأري آدم فسلم عليه، وأري [ ص: 214 ] مالكا خازن النار، وأري الكذاب الدجال .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن قتادة : واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون قال : سل أهل التوراة والإنجيل هل جاءت الرسل إلا بالتوحيد؟ وقال : في بعض القراءة : (واسأل من أرسلنا إليهم رسلنا قبلك) .

وأخرج عبد بن حميد من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس : واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا قال : سل الذين أرسلنا إليهم قبلك من رسلنا .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير، عن مجاهد قال : كان عبد الله يقرأ : " واسأل الذين أرسلنا إليهم قبلك من رسلنا " وأخرج ابن جرير عن الضحاك في قوله : واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا . قال : في قراءة ابن مسعود (واسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك) يعني مؤمني أهل الكتاب .

[ ص: 215 ] وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في قوله : واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا قال : جمعوا له ليلة أسري به ببيت المقدس .

التالي السابق


الخدمات العلمية