صفحة جزء
قوله تعالى : إن شجرت الزقوم [ ص: 285 ] أخرج سعيد بن منصور عن أبي مالك قال : إن أبا جهل كان يأتي بالتمر والزبد فيقول : تزقموا فهذا الزقوم الذي يعدكم به محمد فنزلت : إن شجرت الزقوم طعام الأثيم .

وأخرج ابن أبي حاتم والخطيب في "تاريخه" عن سعيد بن جبير في الآية قال : الأثيم أبو جهل .

وأخرج أبو عبيد في "فضائله"، وابن الأنباري، وابن المنذر ، عن عون بن عبد الله أن ابن مسعود أقرأ رجلا : إن شجرت الزقوم طعام الأثيم فقال الرجل : طعام اليتيم . فرددها عليه فلم يستقم بها لسانه فقال : أتستطيع أن تقول : طعام الفاجر؟ قال : نعم . قال : فافعل .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، والحاكم وصححه عن همام بن الحارث قال : كان أبو الدرداء يقرئ رجلا : إن شجرت الزقوم طعام الأثيم فجعل الرجل يقول : طعام اليتيم . فلما رأى أبو الدرداء أنه لا يفهم قال : إن شجرة الزقوم طعام الفاجر .

وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن مجاهد [ ص: 286 ] في قوله : خذوه فاعتلوه قال : ادفعوه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : ذق إنك أنت العزيز الكريم يقول : لست بعزيز ولا كريم .

وأخرج الأموي في "مغازيه" عن عكرمة قال : لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا جهل فقال : إن الله أمرني أن أقول لك : أولى لك ثم أولى لك فأولى [القيامة : 35،34] قال : فنزع ثوبه من يده وقال : ما تستطيع لي أنت ولا صاحبك من شيء لقد علمت أني أمنع أهل بطحاء وأنا العزيز الكريم . فقتله الله يوم بدر وأذله وعيره بكلمته : ذق إنك أنت العزيز الكريم .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة قال : قال أبو جهل : أيوعدني محمد وأنا أعز من مشى بين جبليها؟ فنزلت : ذق إنك أنت العزيز الكريم .

وأخرج ابن المنذر عن عبد الملك قال : أخبرت أن أبا جهل قال : يا معشر قريش أخبروني باسمي فذكرت له ثلاثة أسماء؛ عمرو والجلاس وأبو [ ص: 287 ] الحكم قال : ما أصبتم اسمي ألا أخبركم؟ قالوا : بلى، قال : اسمي العزيز الكريم . فنزلت : إن شجرت الزقوم الآيات .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن قتادة قال : لما نزلت : خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم قال أبو جهل : ما بين جبليها رجل أعز ولا أكرم مني . فقال الله : ذق إنك أنت العزيز الكريم .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : إن شجرت الزقوم طعام الأثيم قال : أبو جهل .

وأخرج ابن مردويه من وجه آخر عن ابن عباس : ذق إنك أنت العزيز الكريم . قال : أبو جهل بن هشام . وأخرج ابن مردويه عن أبي بن كعب أنه كان يقرئ رجلا فارسيا فكان إذا قرأ عليه : إن شجرت الزقوم طعام الأثيم قال : طعام اليتيم . فمر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال : قل له : طعام الظالم . فقالها ففصحت بها لسانه .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن وعمرو بن ميمون أنهما قرآ : (كالمهل تغلي في البطون) بالتاء .

[ ص: 288 ] وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن مجاهد : خذوه فاعتلوه . قال : خذوه فاقصفوه كما يقصف الحطب .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن الضحاك : خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم قال : خذوه فادفعوه وسط الجحيم .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير : إلى سواء الجحيم قال : وسط الجحيم .

وأخرج ابن المنذر عن أبي صالح ، مثله .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : ذق إنك أنت العزيز الكريم قال : هو يومئذ ذليل ولكن يستهزئ به كما كنت تعزز في الدنيا وتكرم بغير كرم الله وعزه .

التالي السابق


الخدمات العلمية