صفحة جزء
قوله تعالى : وسخر لكم الآية . أخرج ابن المنذر من طريق عكرمة عن ابن عباس أنه لم يكن يفسر أربع آيات؛ قوله : وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه والرقيم والغسلين .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال : لم يفسر ابن عباس هذه الآية إلا لندبة [ ص: 294 ] القارئ : وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه .

وأخرج عبد الرزاق ، والفريابي، وعبد بن حميد، وابن المنذر ، وأبو الشيخ في "العظمة" من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله : وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه قال : منه النور والشمس والقمر .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه قال : كل شيء هو من الله .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن المنذر ، والحاكم وصححه والبيهقي في "الأسماء والصفات"، عن طاوس قال : جاء رجل إلى عبد الله بن عمرو بن العاص فسأله : مم خلق الخلق؟ قال : من الماء والنور والظلمة والريح والتراب . قال : فمم خلق هؤلاء؟ قال : لا أدري . ثم أتى الرجل عبد الله بن الزبير فسأله فقال له مثل قول عبد الله بن عمرو فأتى ابن عباس فسأله : مم خلق الخلق؟ قال : من الماء والنور والظلمة والريح والتراب . قال : فمم خلق هؤلاء؟ فقرأ ابن عباس : وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه فقال [ ص: 295 ] الرجل : ما كان ليأتي بهذا إلا رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية