صفحة جزء
قوله تعالى : ومنهم من يستمع إليك الآية . أخرج ابن المنذر عن ابن جريج قال : كان المؤمنون والمنافقون يجتمعون [ ص: 366 ] إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيستمع المؤمنون منه ما يقول ويعونه ويسمعه المنافقون فلا يعونه فإذا خرجوا سألوا المؤمنين ماذا قال آنفا؟ فنزلت : ومنهم من يستمع إليك . الآية .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال : كانوا يدخلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا خرجوا من عنده قالوا لابن عباس : ماذا قال آنفا؟ فيقول : كذا وكذا . وكان ابن عباس من أصغر القوم، فأنزل الله : حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا . فكان ابن عباس من الذين أوتوا العلم .

وأخرج ابن جرير والحاكم وصححه من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله : حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا قال : كنت في من يسأل .

وأخرج عبد بن حميد من وجه آخر عن ابن عباس : حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا . قال : أنا منهم، ولقد سئلت، وسأسأل . 50 وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة في قوله : ومنهم من يستمع إليك قال : هؤلاء المنافقون دخل رجلان؛ فرجل عقل عن الله وانتفع [ ص: 367 ] بما سمع، ورجل لم يعقل عن الله ولم يعه ولم ينتفع به .

وأخرج ابن أبي شيبة، وابن عساكر عن ابن بريدة : قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا قال : هو عبد الله بن مسعود .

وأخرج ابن عساكر من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : هو عبد الله بن مسعود .

التالي السابق


الخدمات العلمية