صفحة جزء
قوله تعالى : إنا أرسلناك شاهدا الآية .

أخرج عبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة : إنا أرسلناك شاهدا قال : شاهدا على أمته وشاهدا على الأنبياء أنهم قد بلغوا ومبشرا يبشر [ ص: 472 ] بالجنة من أطاع الله ونذيرا ينذر النار من عصاه (ليؤمنوا بالله ورسوله) قال : بوعده وبالحساب وبالبعث بعد الموت (ويعزروه) قال : ينصروه (ويوقروه) . قال : أمر الله بتسويده وتفخيمه وتشريفه وتعظيمه قال : وكان في بعض القراءة (ويسبحوا الله بكرة وأصيلا) .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة : ويعزروه قال : لينصروه ويوقروه أي : ليعظموه .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ويعزروه يعني الإجلال، ويوقروه يعني التعظيم يعني محمدا صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن أبي حاتم والحاكم، وابن مردويه، والضياء في المختارة عن ابن عباس في قوله : ويعزروه . قال : يضربوا بين يديه بالسيف .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن عكرمة في قوله : ويعزروه . قال : يقاتلوا معه بالسيف .

[ ص: 473 ] وأخرج ابن عدي، وابن مردويه، والخطيب، وابن عساكر في تاريخه، عن جابر بن عبد الله قال : لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية وتعزروه قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ما ذاك؟ قالوا : الله ورسوله أعلم قال : لتنصروه .

وأخرج ابن مردويه عن عكرمة قال : كان ابن عباس يقرأ هذه الآية (الذين يؤمنون بالله ورسوله ويعزروه ويوقروه ويسبحوه بكرة وأصيلا) قال : فكان يقول : إذا أشكل ياء أو تاء فاجعلوها على ياء فإن القرآن كله على ياء .

وأخرج ابن جرير عن الضحاك في قوله : ويسبحوه قال : يسبحوا الله رجع إلى نفسه .

وأخرج أبو عبيد ، وابن المنذر ، عن هارون قال : في قراءة ابن مسعود ويسبحوا الله بكرة وأصيلا .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير أنه كان يقرأ : ويسبحوا الله بكرة وأصيلا .

التالي السابق


الخدمات العلمية