صفحة جزء
قوله تعالى : لقد كنت في غفلة . الآيات . وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : لقد كنت في غفلة من هذا قال : هو الكافر .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : فكشفنا عنك غطاءك قال : الحياة بعد الموت .

[ ص: 636 ] وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد قال : عاين الآخرة فنظر إلى ما وعده الله فوجده كذلك .

وأخرج ابن المنذر عن الضحاك في قوله : فبصرك اليوم قال : كلسان الميزان حديد قال : حديد النظر شديد .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : وقال قرينه قال : شيطانه .

وأخرج الفريابي، عن مجاهد في قوله : وقال قرينه قال : الشيطان الذي قيض له .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : وقال قرينه قال : ملكه هذا ما لدي عتيد قال : الذي عندي عتيد للإنسان، حفظته حتى جئت به . وفي قوله : قال قرينه ربنا ما أطغيته قال : هذا شيطانه .

وأخرج ابن المنذر عن إبراهيم في قوله : كل كفار عنيد قال : مناكب عن الحق .

[ ص: 637 ] وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : ألقيا في جهنم كل كفار عنيد قال : كفار بنعم الله، عنيد عن طاعة الله وحقه مناع للخير قال : الزكاة المفروضة، معتد مريب قال : معتد في قوله وكلامه، آثم بربه، فقال : هذا المنافق، الذي جعل مع الله إلها آخر قال : هذا المشرك .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، عن منصور قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن . قالوا : ولا أنت؟ قال : ولا أنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : لا تختصموا لدي قال : إنهم اعتذروا بغير عذر، فأبطل الله عليهم حجتهم ورد عليهم قولهم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : لا تختصموا لدي قال : عندي وقد قدمت إليكم بالوعيد قال : على ألسن الرسل : إنه من عصاني عذبته .

[ ص: 638 ] وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن الربيع بن أنس قال : قلت لأبي العالية : قال الله : لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد وقال : ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون [الزمر : 31] فكيف هذا؟ قال : نعم، أما قوله : لا تختصموا لدي فهؤلاء أهل الشرك، وقوله : ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون فهؤلاء أهل القبلة يختصمون في مظالمهم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : ما يبدل القول لدي قال : قد قضيت ما أنا قاض .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : ما يبدل القول لدي قال : هاهنا القسم .

وأخرج عبد الرزاق ، والبخاري، ومسلم، والنسائي، وابن ماجه، وابن المنذر ، وابن مردويه، عن أنس قال : فرضت على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به الصلاة خمسين، ثم نقصت حتى جعلت خمسا، ثم نودي : يا محمد إنه لا يبدل القول لدي، وإن لك بهذه الخمس خمسين .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : وما أنا بظلام للعبيد [ ص: 639 ] قال : ما أنا بمعذب من لم يجترم .

التالي السابق


الخدمات العلمية