صفحة جزء
قوله تعالى : واستمع يوم يناد المناد الآيات . وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : واستمع يوم يناد المناد قال : هي الصيحة .

وأخرج ابن عساكر والواسطي في "فضائل بيت المقدس" عن يزيد بن جابر في قوله : واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب قال : يقف إسرافيل على صخرة بيت المقدس فينفخ في الصور فيقول : يا أيتها العظام النخرة والجلود المتمزقة والأشعار المتقطعة، إن الله يأمرك أن تجتمعي لفصل الحساب .

وأخرج ابن جرير عن كعب في قوله : واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب قال : ملك قائم على صخرة بيت القدس ينادي : يا أيتها العظام البالية، والأوصال المتقطعة، إن الله يأمركن أن تجتمعن لفصل [ ص: 660 ] القضاء .

أخرج ابن جرير عن بريدة قال : ملك قائم على صخرة بيت المقدس، واضع إصبعيه في أذنيه ينادي يقول : يا أيها الناس، هلموا إلى الحساب .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والواسطي، عن قتادة في قوله : يوم يناد المناد من مكان قريب قال : كنا نحدث أنه ينادي من بيت المقدس من الصخرة وهي أوسط الأرض، وحدثنا أن كعبا قال : هي أقرب الأرض إلى السماء بثمانية عشر ميلا .

وأخرج الواسطي عن ابن عباس في قوله : واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب قال : من صخرة بيت المقدس .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : يوم يسمعون الصيحة بالحق قال : يسمع النفخة القريب والبعيد .

وأخرج ابن المنذر، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ذلك يوم الخروج قال : يوم يخرجون إلى البعث من القبور .

وأخرج ابن المنذر عن مجاهد في قوله : يوم تشقق الأرض عنهم سراعا قال : تمطر السماء عليهم حتى تشقق الأرض عنهم .

[ ص: 661 ] وأخرج الترمذي وحسنه وأبو عروبة في "الأوائل" والطبراني ، والحاكم واللفظ له عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا أول من تنشق عنه الأرض، ثم أبو بكر، ثم عمر، ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي، ثم أنتظر أهل مكة . وتلا ابن عمر يوم تشقق الأرض عنهم سراعا الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية