صفحة جزء
قوله تعالى : هل أتاك حديث ضيف إبراهيم الآيات . أخرج ابن أبي الدنيا ، وابن المنذر ، والبيهقي في "شعب الإيمان" عن مجاهد في قوله : هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين قال : خدمته إياهم بنفسه .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن مجاهد في الآية قال : أكرمهم إبراهيم بالعجل .

[ ص: 681 ] وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين قال : كان عامة مال إبراهيم البقر .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وبشروه بغلام عليم قال : هو إسماعيل .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : فأقبلت امرأته في صرة قال : في صيحة فصكت قال : لطمت .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : في صرة قال : صيحة، فصكت وجهها قال : ضربت بيدها على جبهتها وقالت : يا ويلتاه .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، عن الضحاك أنه سئل عن عجوز عقيم وعن الريح العقيم [الذاريات : 41] . وعن عذاب يوم عقيم [الحج : 55] فقال : العجوز العقيم التي لا ولد لها، وأما الريح العقيم فالتي لا بركة فيها ولا منفعة ولا تلقح، وأما عذاب يوم عقيم فيوم لا ليلة له .

وأخرج ابن المنذر، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين قال : لوط وابنتيه .

[ ص: 682 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال : كانوا ثلاثة عشر .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين قال : لو كان فيها أكثر من ذلك لنجاهم الله؛ ليعلموا أن الإيمان عند الله محفوظ لا ضيعة على أهله .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : وتركنا فيها آية قال : ترك فيها صخرا منضودا .

التالي السابق


الخدمات العلمية