صفحة جزء
قوله تعالى : وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون الآيات . أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون قال : ليقروا بالعبودية طوعا أو كرها .

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله : وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون قال : على ما خلقتهم عليه من طاعتي ومعصيتي وشقوتي وسعادتي .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن زيد بن أسلم في قوله : وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون . [ ص: 689 ] قال : ما جبلوا عليه من الشقاء والسعادة .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن أبي الجوزاء في الآية قال : أنا أرزقهم وأنا أطعمهم، ما خلقتهم إلا ليعبدون .

وأخرج أحمد، والترمذي، وحسنه، وابن ماجه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله : ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإلا تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك .

وأخرج الطبراني في "مسند الشاميين" والحاكم في "التاريخ" والبيهقي في "شعب الإيمان" والديلمي في "مسند الفردوس" عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله : إني والجن والإنس في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري، وأرزق ويشكر غيري .

وأخرج أحمد، وأبو داود والترمذي، وصححه والنسائي، وابن الأنباري في "المصاحف"، وابن حبان، والحاكم وصححه، وابن مردويه، والبيهقي في "الأسماء والصفات" عن ابن مسعود قال : أقرأني رسول الله [ ص: 690 ] صلى الله عليه وسلم : (إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين) .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" عن ابن عباس في قوله : المتين يقول : الشديد .

التالي السابق


الخدمات العلمية