صفحة جزء
قوله تعالى : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم الآية . أخرج الحاكم وصححه عن علي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم .

وأخرج سعيد بن منصور وهناد، وابن جرير، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، [ ص: 703 ] والحاكم والبيهقي في "سننه" عن ابن عباس قال : إن الله ليرفع ذرية المؤمن معه في درجته في الجنة وإن كانوا دونه في العمل؛ لتقر بهم عينه ثم قرأ : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم الآية .

وأخرج البزار، وابن مردويه، عن ابن عباس رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله ليرفع ذرية المؤمن إليه حتى يلحقهم في درجته، وإن كانوا دونه في العمل؛ لتقر بهم عينه ثم قرأ : (والذين آمنوا وأتبعناهم ذرياتهم بإيمان ألحقنا بهم ذرياتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء) . قال : وما أنقصنا الآباء بما أعطينا البنين .

وأخرج الطبراني، وابن مردويه، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه وزوجته وولده، فيقال : إنهم لم يبلغوا درجتك وعملك . فيقول : يا رب قد عملت لي ولهم . فيؤمر بإلحاقهم به . وقرأ [ ص: 704 ] ابن عباس : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم الآية .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم الآية . قال : هم ذرية المؤمن يموتون على الإيمان، فإن كانت منازل آبائهم أرفع من منازلهم ألحقوا بآبائهم ولم ينقصوا من أعمالهم التي عملوا شيئا .

وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد "المسند"، عن علي، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن المؤمنين وأولادهم في الجنة، وإن المشركين وأولادهم في النار . ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (والذين آمنوا وأتبعناهم ذرياتهم ) الآية .

وأخرج هناد، وابن المنذر ، عن إبراهيم في الآية قال : أعطي الآباء مثل ما أعطي الأبناء، وأعطي الأبناء مثل ما أعطي الآباء .

وأخرج ابن المنذر عن أبي مجلز في الآية قال : يجمع الله له ذريته كما يحب أن يجمعوا له في الدنيا .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، والحاكم، عن ابن عباس في قوله : وما ألتناهم [ ص: 705 ] قال : ما نقصناهم .

وأخرج الفريابي، عن ابن عباس في قوله : وما ألتناهم قال : لم ننقصهم من عملهم شيئا .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير، عن قتادة في قوله : وما ألتناهم يقول : وما ظلمناهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية