صفحة جزء
قوله تعالى : وسبح بحمد ربك حين تقوم .

أخرج الفريابي، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : وسبح بحمد ربك حين تقوم قال : من كل مجلس .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن أبي الأحوص في قوله : وسبح بحمد ربك حين تقوم قال : إذا قمت فقل : سبحان الله وبحمده .

وأخرج عبد الرزاق ، في "جامعه" عن أبي عثمان الفقير، أن جبريل علم النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من مجلسه أن يقول : سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .

وأخرج ابن أبي شيبة، وأبو داود والنسائي، والحاكم، وابن مردويه، عن أبي برزة الأسلمي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بآخرة إذا أراد أن يقوم من المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك . فقال رجل : يا رسول الله، إنك لتقول قولا ما كنت تقوله فيما مضى .

[ ص: 712 ] قال : كفارة لما يكون في المجلس .


وأخرج ابن أبي شيبة، عن زياد بن الحصين قال : دخلت على أبي العالية، فلما أردت أن أخرج من عنده قال : ألا أزودك كلمات علمهن جبريل محمدا صلى الله عليه وسلم؟ قلت : بلى . قال : فإنه لما كان بآخرة كان إذا قام من مجلسه قال : سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك . فقيل : يا رسول الله، ما هؤلاء الكلمات التي تقولهن؟ قال : هن كلمات علمنيهن جبريل، كفارات لما يكون في المجلس .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن عبد الله بن عمر قال : من قال حين يقوم من مجلسه : سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك . كفر الله عنه كل ذنب في ذلك المجلس .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن يحيى بن جعدة قال : كفارة المجلس : سبحانك وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة، وابن جرير، وابن المنذر ، عن [ ص: 713 ] الضحاك في قوله : وسبح بحمد ربك حين تقوم قال : حين تقوم إلى الصلاة تقول هؤلاء الكلمات : سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك .

وأخرج أبو عبيد ، وابن المنذر ، عن سعيد بن المسيب قال : حق على كل مسلم حين يقوم إلى الصلاة أن يقول : سبحان الله وبحمده؛ لأن الله يقول لنبيه : وسبح بحمد ربك حين تقوم .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : وسبح بحمد ربك حين تقوم قال : حين تقوم من فراشك إلى أن تدخل في الصلاة .

التالي السابق


الخدمات العلمية