صفحة جزء
قوله تعالى : وما ينطق عن الهوى الآية . أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : وما ينطق عن الهوى قال : ما ينطق عن هواه، إن هو إلا وحي يوحى قال : يوحي الله إلى جبريل ، ويوحي جبريل إلى محمد صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن مردويه ، عن أبي الحمراء، وحبة العرني، قالا : أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم – بسد الأبواب التي في المسجد، شق عليهم، قال حبة : إني لأنظر إلى حمزة بن عبد المطلب، وهو تحت قطيفة حمراء، وعيناه تذرفان، وهو يقول : أخرجت عمك، وأبا بكر، وعمر، والعباس، وأسكنت ابن عمك! فقال رجل يومئذ : ما يألو يرفع ابن عمه، قال : فعلم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قد شق عليهم فدعا : الصلاة جامعة، فلما اجتمعوا صعد المنبر، فلم يسمع لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطبة قط كان [ ص: 11 ] أبلغ منها تمجيدا وتوحيدا، فلما فرغ قال : «يا أيها الناس، ما أنا سددتها، ولا أنا فتحتها، ولا أنا أخرجتكم وأسكنته» ثم قرأ : والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .

وأخرج أحمد ، والطبراني ، والضياء، عن أبي أمامة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «ليدخلن الجنة بشفاعة رجل ليس بنبي مثل الحيين - أو مثل أحد الحيين - ربيعة ومضر» فقال رجل : يا رسول الله، وما ربيعة من مضر؟ قال : «إنما أقول ما أقول» .

وأخرج البزار عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : «ما أخبرتكم أنه من عند الله فهو الذي لا شك فيه» .

وأخرج أحمد عن أبي هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : «لا أقول إلا حقا» قال بعض أصحابه : فإنك تداعبنا يا رسول الله قال : «إني لا أقول إلا حقا» .

[ ص: 12 ] وأخرج الدارمي عن حسان قال : كان جبريل ينزل بالسنة كما ينزل بالقرآن .

التالي السابق


الخدمات العلمية