صفحة جزء
قوله تعالى : إلا اللمم .

أخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور ، وأحمد ، وعبد بن حميد ، والبخاري ، ومسلم ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن مردويه ، والبيهقي في «سننه»، عن ابن عباس قال : ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ق ال : «إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنى أدرك ذلك لا محالة [ ص: 37 ] فزنا العين النظر، وزنا اللسان النطق، والنفس تتمنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه» .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والحاكم وصححه، والبيهقي في «شعب الإيمان» عن ابن مسعود في قوله : إلا اللمم قال : زنا العينين النظر، وزنا الشفتين التقبيل، وزنا اليدين البطش، وزنا الرجلين المشي، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه، فإن تقدم بفرجه كان زانيا، وإلا فهو اللمم .

وأخرج مسدد، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن أبي هريرة ، أنه سئل عن قوله : إلا اللمم قال : هي النظرة والغمزة والقبلة والمباشرة، فإذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل، وهو الزنى .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن عبد الله بن الزبير قال : اللمم ما بين الحدين .

وأخرج سعيد بن منصور ، والترمذي وصححه، والبزار ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، والبيهقي في «شعب [ ص: 38 ] الإيمان» عن ابن عباس في قوله : إلا اللمم قال : هو الرجل يلم بالفاحشة، ثم يتوب منها، قال : وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :


إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك لا ألما!



وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ،عن ابن عباس في قوله : إلا اللمم يقول : إلا ما قد سلف .

وأخرج ابن جرير ،عن ابن زيد قال : قال المشركون : إنما كانوا بالأمس يعملون معنا، فأنزل الله : إلا اللمم ما كان منهم في الجاهلية قبل الإسلام، وغفرها لهم حين أسلموا .

وأخرج ابن جرير ، عن زيد بن أسلم في قوله : الذين يجتنبون كبائر الإثم قال : الشرك، والفواحش قال : الزنى، تركوا ذلك حين دخلوا في الإسلام، وغفر الله لهم ما كانوا ألموا به وأصابوا من ذلك قبل الإسلام .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، والبيهقي في «شعب [ ص: 39 ] الإيمان» عن أبي هريرة ، أراه رفعه في قوله : إلا اللمم قال : اللمة من الزنى، ثم يتوب ولا يعود، واللمة من شرب الخمر، ثم يتوب ولا يعود، قال : فتلك الإلمام .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن الحسن في قوله : إلا اللمم قال : كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : هو الرجل يصيب اللمة من الزنى، واللمة من شرب الخمر، فيجتنبها، أو يتوب منها .

وأخرج ابن مردويه ، عن الحسن قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «أتدرون ما اللمم؟» قالوا : الله ورسوله أعلم، قال : «هو الرجل يلم بالنظرة من الزنى ثم لا يعود، ويلم بالشربة من الخمر ثم لا يعود، ويلم بالسرقة ثم لا يعود» .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : إلا اللمم قال : يلم بها في الحين ثم يتوب .

وأخرج عبد بن حميد ، عن أبي صالح قال : سئلت عن اللمم فقلت : هو [ ص: 40 ] الرجل يصيب الذنب ثم يتوب، وأخبرت بذلك ابن عباس فقال : لقد أعانك عليها ملك كريم .

وأخرج البخاري في «تاريخه» عن الحسن في قوله : إلا اللمم قال : الزنية في الحين .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن أبي صالح في قوله : إلا اللمم قال : الوقعة من الزنى لا يعود لها .

وأخرج ابن المنذر ، عن عطاء في قوله : إلا اللمم قال : هو ما دون الجماع .

وأخرج ابن المنذر ، عن عكرمة أنه ذكر له قول الحسن في اللمم : هي الخطرة من الزنى، فقال : لا، ولكنها الضمة، والقبلة، والشمة .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عمرو قال : اللمم ما دون الشرك .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن ابن عباس قال : اللمم كل شيء بين الحدين، حد الدنيا وحد الآخرة، يكفره الصلاة، وهو دون كل موجب، فأما حد الدنيا فكل حد فرض الله عقوبته في الدنيا، وأما حد الآخرة [ ص: 41 ] فكل شيء ختمه الله بالنار، وأخر عقوبته إلى الآخرة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة في قوله : إلا اللمم قال : اللمم ما بين الحدين، ما لم يبلغ حد الدنيا ولا حد الآخرة، موجبة قد أوجب الله لأهلها النار، أو فاحشة يقام عليها الحد في الدنيا .

وأخرج ابن جرير ، عن محمد بن سيرين قال : سأل رجل زيد بن ثابت عن هذه الآية : الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم فقال : حرم الله عليك الفواحش ما ظهر منها وما بطن .

التالي السابق


الخدمات العلمية