صفحة جزء
قوله تعالى : وأنه أهلك عادا الأولى الآيات .

أخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : وأنه أهلك عادا الأولى قال : كانت الآخرة بحضرموت .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : وقوم نوح من قبل إنهم كانوا هم أظلم وأطغى قال : لم يكن قبيل من الناس هم أظلم وأطغى من قوم نوح، دعاهم نوح ألف سنة إلا خمسين عاما، كلما هلك قرن [ ص: 56 ] ونشأ قرن دعاهم، حتى لقد ذكر لنا أن الرجل كان يأخذ بيد ابنه فيمشي به إليه، فيقول : يا بني إن أبي قد مشى بي إلى هذا، وأنا مثلك يومئذ، تتابعا في الضلالة، وتكذيبا بأمر الله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : والمؤتفكة أهوى قال : أهوى بها جبريل بعد أن رفعها إلى السماء .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عكرمة في قوله : والمؤتفكة أهوى قال : قوم لوط ائتفكت بهم الأرض بعد أن رفعها الله إلى السماء، فالأرض تجلجل بهم إلى يوم القيامة .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : والمؤتفكة أهوى قال : قرى قوم لوط، فغشاها ما غشى قال : الحجارة، فبأي آلاء ربك قال : فبأي نعم ربك .

[ ص: 57 ] وأخرج ابن جرير ، عن أبي مالك الغفاري في قوله : ألا تزر وازرة وزر أخرى إلى قوله : هذا نذير من النذر الأولى قال : هذا في صحف إبراهيم وموسى .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : هذا نذير من النذر الأولى قال : محمد - صلى الله عليه وسلم - .

وأخرج سعيد بن منصور ، عن محمد بن كعب في قوله : هذا نذير من النذر الأولى قال : محمد - صلى الله عليه وسلم - أنذر ما أنذر الأولون .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : هذا نذير من النذر الأولى قال : إنما بعث محمد بما بعث به الرسل قبله، وفي قوله : أزفت الآزفة قال : الساعة، ليس لها من دون الله كاشفة أي : رادة .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس قال : الآزفة من أسماء يوم القيامة .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن مجاهد في قوله : أزفت الآزفة قال : اقتربت الساعة .

[ ص: 58 ] وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : أزفت الآزفة قال : اقتربت الساعة، ليس لها من دون الله كاشفة قال : لا يكشف عنها إلا هو .

وأخرج ابن المنذر ، عن الضحاك في الآية قال : ليس لها من دون الله من آلهتهم كاشفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية